الخميس , 2 مايو 2024
الدفع لكل نقرة في الفيس بوك
الدفع لكل نقرة في الفيس بوك

ما هي إعلانات الدفع لكل نقرة PPC؟

أصبحت الإعلانات الرقمية في هذه الأيام هي الرقم واحد على مستوى العالم، وفي هذا المجال يمكننا القول بأن المعرفة ليست سهلة فيه، ولكن من الجميل أن نعرف كل ما تعنيه المصطلحات المتعلقة في إحدى وسائل الإعلان عبر الإنترنت، والتي يُطلق عليها “PPC”، وذلك إختصاراً لـ”Pay Per Click”، والمعنى الدفع لكل نقرة تتم على الإعلان، والكلفة فيه تسمى “CPC” والتي تعني “Cost Per Click”، والتي تعني الكلفة لكل نقرة على الإعلان، وكلاهما نفس المعنى.

الدفع لكل نقرة Pay Per Click

الدفع لكل نقرة مصطلح أطلق على الإعلانات التي تحاسب المعلنين على كل نقرة، وتعتبر جزء من العديد من المنصات الإعلانية الشهيرة مثل إعلانات جوجل (جوجل ادورد سابقًا)، ومتواجد هذا النوع في إعلانات الفيس بوك كذلك، ومنصات أخرى كثيرة.

ويعتبر الدفع لكل نقرة من أنجح الوسائل الإعلانية حيث أنك ستدفع للمنصة الإعلانية التي تستخدمها بعد كل نقرة تحدث على إعلانك وبالتالي لا تدفع إلا مقابل الترافيك.

بعض المصطلحات المرتبطة بالدفع لكل نقرة

يوجد العديد من المصطلحات التي تتبع إعلانات الدفع لكل نقرة PPC، ومن أبرزها ما يلي:

  • CTR والتي تعتبر إختصاراً لـ Click Through Rate، والتي تعني باللغة العربية نسبة النقر إلى الظهور، وتتناسب هذه النسبة طردياً مع نجاح الإعلان، فكلما زادت نسبة النقر إلى الظهور كلما إعتبرنا أن الإعلان ناجح أكثر.
  • Quality Score وهذه الخاصية موجودة في إعلانات جوجل أدوردس، والتي تشير إلى مدى قوة الإعلان وإرتباطه بالكلمات المفتاحية المختارة، وعبارة عن مؤشر من 1-10، ويمكن القول بأن الإعلان ناجح لو كانت هذه النتيجة أكثر من 5، والمعدل العالمي فيها 7، ولكن الوصول إلى 9 و10 من 10، فهذا يعني بأن الإعلان ناجح جداً وسيكلف أدنى حد ممكن، وتفاصيلها كثيرة سنتحدث عنها في موضوع منفصل عن الأدوورد بشكل خاص.
  • Relevance Score هذه الخاصية موجودة في إعلانات الفيس بوك ولكن يتم استبدالها تدريجيًا بما يسمى بـ تشخيص صلة الإعلان Ad Relevance Diagnostics، وتشبه الـ Relevance Score بشكل كبير الـ Quality Score، ولكن هنا تختلف ببعض الأمور، من حيث المؤثرات عليها، وهي عبارة عن مقياس من 1-10 كذلك، وكلما إرتفعت تعني بأن الإعلان ناجح كذلك وكلما قلت التكلفة بطبيعة الحال، وهذا متفق مع الأدوورد.
  • Conversion وهذا يعني التحويلات التي تمت، فلو كنا نتحدث عن موقع يبيع منتجات ملابس، فإن كل عملية بيع منتج أو مجموعة من المنتجات في نفس الطلبية تسمى تحويل Conversion وهكذا..
  • Conversion Rate وهذا يعني نسبة التحويلات للزيارات، على سبيل المثال، لو حقق موقع إلكتروني في يوم ما 100 زيارة، وحقق 10 تحويلات “Conversion”، فإن هذا يعني بأن نسبة التحويلات Conversion/Visits= 10/100 = 10%، أي أن كل 100 زيارة على الموقع تسببت بتحويل نسبته 10 طلبيات Orders.

وهنالك مصطلحات أخرى عديدة في عالم الإعلانات الرقمية، ولكن كبداية فإن هذه أبرزها، ونريد منكم أن تتابعونا دومًا، لأننا سنقدم لكم في الفترات القادمة تفاصيل دقيقة عن كل شبكة إعلانية، على رأسها إعلانات جوجل، وإعلانات الفيس بوك وأكثر، والله ولي التوفيق.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

2 تعليقات

  1. بجد برافو ربنا يوفقكم وجزاكم الله خيراً على هذا العمل طلب شخصى اريد ارسال مواد علمية عن SEO – SEM )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجل اليوم واحصل على مقالات حصرية في التسويق الإلكتروني