الرئيسية / التسويق الإلكتروني / مقاييس محتوى «Content KPIs» عليك اعتمادها لقياس محتوى موقعك
مقاييس المحتوى Content KPIs

مقاييس محتوى «Content KPIs» عليك اعتمادها لقياس محتوى موقعك

مشكلة عظيمة عندما نجد أنفسنا نقوم بكتابة مقالات يوم تلو الآخر على مدوناتنا أو مواقعنا الإلكترونية عمومًا دون معرفة الهدف الحقيقي وراء كتابة هذه المقالات!

إن كنت عزيزي القارئ تكتب مقالات كل يوم ولم تسأل نفسك حتى الآن لماذا أكتب هذا المحتوى، فأنصحك بالتوقف عن إنتاج المحتوى على الفور.

والآن اسأل نفسك الأسئلة التالية:

  • ما هي الأهداف التي سيحققها موقعي من وراء هذا المحتوى؟
  • من يهتم بهذا المحتوى؟
  • هل سيقود هذا المحتوى زواره للتفاعل؟
  • كيف أعرف إن كان محتوى موقعي ناجح؟
  • ما هي المقاييس التي علي استخدامها لقياس مدى نجاح المحتوى؟
  • ما هي التكاليف لإنتاج هذا المحتوى؟ هل هو من خلالي؟ من خلال فريلانسر؟ أم سأتفق مع شركة لإنتاج محتوى موقعي؟

والآن، هل الإجابات التي لديك تتوافق مع أهداف، استراتيجيات وميزانية المشروع؟ إن كانت الإجابة لا، فعليك بتغيير طبيعة المحتوى بما يتوافق مع المشروع وأهدافه.

وهل كنت تعلم بأن أكثر من نصف المسوقين الإلكترونيين يعجزون عن قياس المحتوى وتحديد مقاييس المحتوى Content KPIs الصحيحة لقياس مدى نجاح محتوى موقعهم؟ نعم هذا صحيح فهذه الإحصائية كشف عنها موقع التسويق الإلكتروني العالمي «search engine journal».

إن كنت لا تقيس محتوى موقعك ولا تعرف أي المقاييس يجب أن تستخدم، فقد حان الوقت لأعرفك بأهم المقاييس التي من خلالها يمكنك معرفة إذا ما كان محتوى موقعك أو المحتوى الذي تنتجه ناجح.

مقاييس المحتوى Content KPIs

مقاييس المحتوى Content KPIs هي معايير يتم الارتكاز عليها لمعرفة مدى نجاح المحتوى المكتوب أو المعروض على مدونتك عبر الإنترنت، إليك أبرز هذه المقاييس:

 

الوقت على الصفحة Time on Site

هو عبارة عن الوقت الذي يقضيه الزوار على الصفحة منذ دخولهم لتلك الصفحة وحتى مغادرتها. بطبيعة الحال فإن هذه المدة تعتمد على طول المقال المكتوب، فإن كنت تتراوح بين 1000-1200 كلمة، فهذا يعني أن مدة الوقت الذي قضاه الزائر على هذه الصفحة يجب أن يصل لدقيقة تقريبًا وليس 10-20 ثانية.

هل تريد تعلم تقدير الوقت الذي قد يقضيه الزائر على صفحة موقعك؟ حسنًا قم بكتابة مقال مكون من 1000 كلمة، ثم ابدأ بقرائته وضع توقيت لنفسك، وافترض بأنك ستقرأ بسرعة وباختصار، وقم بقياس الوقت الذي قضيته.

بكل الأحوال لن يقل الوقت عن 40-50 ثانية لأنه عليك عدم نسيان أن الزائر سيقوم بقراءة العناوين وبين السطور وإن كان في مدونتك تعليقات سيتابعها كذلك، إضافة إلى أنه سينتبه إلى الوسوم (Tags) المتضمنة بالمقال، وكل هذا يعني أن الوقت لن يقل عن 40-50 ثانية.

إذن أصبحت تعرف كيف تقيس معدل الوقت الذي سيقضيه زوار موقعك على قراءة إحدى مقالاتك، وإن قلّ الوقت عن الوقت الذي تقدره فعليك مراجعة الأسباب، فقد يكون المقال غير جذاب أو الخط مزعج ومتقارب، أو العنوان غير متعلق بالمحتوى ولهذا غادر الزائر الموقع دون اهتمام بقراءة المقال، وعليك تصحيح هذه المشاكل كي يصل وقت الزائر على الصفحة لنفس الوقت الذي وضعته في خطتك.

التسويق بالمحتوى.. ما هو؟

تحليل زوار الصفحة

كل زائر قام بزيارة هذه الصفحة يجب عليك أن تقوم بتحليله ومعرفة عدة معلومات عنه، وفيما يلي عدة أسئلة عليك طرحها على نفسك:

  • من أين جاء هذا الزائر؟
  • هل جاء هذا الزائر لهذه الصفحة من خلال محركات البحث بعدما كتب كلمة بحث مرتبطة بعنوان ومحتوى موضوعك؟
  • هل جاء هذا الزائر من موقع آخر نشر رابط لمقالك أو صفحتك؟

إذن هذا السؤال (كيف وصل الزائر لهذه الصفحة)، مقياس هام جدًا لأنه يكشف لك ما يلي:

  • إن كان هنالك روابط خلفية وجاء الزوار منها إلى صفحتك تلك، فعليك معرفة إن كانت تلك المواقع ذات دومين قوي وموثوقية عالية (Domain Authority).
  • إذا ما كانت الكلمات المفتاحية في مقال وفي عنوان مقالك متعلقة بما يبحث عنه الناس فهذا حتمًا رائع ويمكنك أن تثق بأن مقالك ناجح.
  • إن كانت المواقع التي نشرت رابط مقالك مواقع مشابهة لموقعك، فقد حان الوقت كي تتحرك لتأسيس علاقة مشاركة المحتوى بينكم.
  • الزيارات التي تأتي لمقالك أو صفحتك، كم عددهم؟ هل هم يزورون موقعك طبيعيًا من خلال محركات البحث؟ هل هم زوار جدد أم نفس الزوار يقومون بزيارة مقالاتك لأن موقعك أعجبهم؟

 

كل تلك عبارة عن مقاييس المحتوى Content KPIs يمكنك اعتمادها لقياس مدى نجاح محتوى موقعك، وفيما يلي مقاييس أخرى يمكن الاعتماد عليها في قياس محتوى الموقع:

  • مشاهدات الصفحة Page Views
  • مدخل Entrance وهو عدد المرات التي دخل الزوار إلى موقعك من خلال هذه الصفحة
  • معدل الارتداد Bounce Rate إن كان معدل الارتداد مرتفع، فهذا يعني أن مقال هذا أو محتوى تلك الصفحة ينفر الزوار من موقعك ولا يساعدهم على الانتقال إلى صفحات أخرى، ويمكنك قول هذا بالضبط في حال كان الوقت على الصفحة منخفض بما لا يزيد عن 20 ثانية وفي نفس الوقت معدل الارتداد مرتفع رغم أن عدد كلمات المقال كبير بحيث يصل إلى أكثر من 700 كلمة، فهذا يجعلك تتأكد بأن مقالك فيه علة ما وعليك اكتشافها لتغيير النسق في المقالات التالية ومحتوى موقعك بشكل عام.

هذه المقاييس كافية تمامًا، ويمكنك الاعتماد عليها لقياس مدى نجاح المحتوى في موقعك الإلكتروني، من خلال هذه المقاييس يمكنك مواصلة استراتيجية إنتاج المحتوى لديك أو تغييرها إن لم تكن ناجحة.

هل أنت سعيد الآن لأنك أصبحت تعرف كيفية قياس المحتوى؟ وأنا أسعد منك لأنني استطعت تقديم معلومة مفيدة من أجلك، وكي تشكرني على هذا المقال وتشجعني أكثر لنشر مقالات مفيدة، كل ما عليك هو مشاركة هذا المقال مع أصدقائك في السوشيال ميديا، والله ولي التوفيق في لقاء آخر بإذن الله.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *