الرئيسية / سوشيال ميديا / فيس بوك / كيف يؤثر الـcpm سلبيًا على إعلانات الفيس بوك
تأثير cpm على إعلانات الفيس بوك

كيف يؤثر الـcpm سلبيًا على إعلانات الفيس بوك

AliDropship is the best solution for drop shipping

ربما أنك خبير في إعلانات فيس بوك وتسير معك الأمور على أحسن ما يرام، ولكن في ليلة وضحاها تنقلب النتائج دون سابق إنذار ما يجعلك تشكك في خبراتك وقدراتك على حل تلك المشكلات، في مقالنا لهذا اليوم سنكشف لك كيفية معرفة المشكلة التي تسببت بهذه الدربكة بالإعلانات بشكل مفاجئ.

الـ CPM يدمر النتائج بشكل مفاجئ

سنفترض المثال التالي لتطبيق الحلول عليه:

إعلان فيس بوك الهدف منه Conversion بغرض زيادة عدد الـLeads، لمدة 7 أيام كان الإعلان يعمل والنتائج كانت كما يلي:

  • avg ctr = 2.1% – avg cost per link click = $0.90 – cost per lead = $12 – cpm = $13

ولكن في صباح اليوم الثامن ودونما تغيير من قبلك على الإعلانات أو الاستهداف، تغيرت النتائج بشكل جذري وأصبحت بالشكل التالي:

  • avg ctr = 2.2% – avg cost per link click = $1.13 – cost per lead = $27 – cpm = $19

فما هو الأمر الذي تسبب بهذا التغيير السلبي بالنتائج بليلة وضُحاها بناء على الأرقام الموضحة أعلاه وبغض النظر عن أي ظروف أو أرقام أخرى خارجة عن المثال؟

كما نلاحظ أن كافة الأرقام تغيرت للأسوأ باستثناء ال ctr حيث ازداد الرقم درجة واحدة وهذا يعني عدم تأثره سلبيًا، إذن ماذا تفعل بهذه الحال ومن أين تبدأ؟

فحص المقاييس للتأكد من مصدر المشكلة

بالبداية كل ما عليك فعله هو النظر لـ Cost per lead هل ارتفع بشكل كبير وملحوظ؟ كان يكلف 12 دولار وأصبح يكلف 27 دولار وهذا يعني انهيار كلي وربما أنه عرضك لخسارة فادحة، وهذا يعني أنه عليك فحص المقياس التالي وهو الـ cpm، كما نلحظ فقد ارتفعت التكلفة للألف ظهور impression حيث أصبحت 19 دولار بدلًا من 13، وهنا تعرفت على السبب الرئيسي لارتفاع التكاليف وتراجع النتائج المفاجئ، وسبب هذا إما يكون المزاد العلني في إعلانات الفيس بوك قد أصبح مكتظ ومكلف في صباح ذلك جراء عدة عوامل لن نخوض بها حاليًا، والسبب الآخر قد يكون هبوط مفاجئ فيما يسمى بالـ Relevance score أو أدوات التشخيص الجديدة والبديلة للـ Relevance score وهذا مستبعد، ولهذا فإن السبب الرئيسي لتراجع النتائج وارتفاع التكاليف هو ازدياد في حدة منافسة الـ auction ما تسبب في ازدياد تكلفة الألف ظهور لإعلانك وهذا يعني بطبيعة الحال وبشكل تلقائي ارتفاع في تكلفة النقرة، ثم ارتفاع تكلفة التحويل conversion وبالتالي خسارة مفاجئة في العوائد من إعلانات الفيس بوك.

حل المشكلة

قد تتسائل ما سبب الارتفاع المفاجئ في سعر المزاد العلني! والإجابة تحتاج للكثير من الشرح ولكن قد تكون بشكل رئيسي بسبب وصول إعلانك في ذلك اليوم لجزء من الجمهور المستهدف عليه منافسة شديدة بالإعلانات لم تكن قد وصلته من قبل ما سيتسبب بالارتفاع المفاجئ بالتكاليف بذلك اليوم دون سابق انذار، والسبب الآخر قد يكون أن ذات الجزء من الجمهور الذي وصله إعلانك من قبل، دخل منافسين جدد بصباح ذلك اليوم أو قاموا برفع قيمة الدفع bid ما تسبب بارتفاع تكاليف دخول المزاد العلني.

والآن وقد أصبحت تعرف جزء صغير لحل التغيير السلبي المفاجئ في نتائج إعلانات الفيس بوك، ولكن هذا الجزء هو كبير وهام في رحلتك مع الإعلانات، والإجراء الذي عليك اتخاذه بهذه الحالة واحد ما يلي:

  • إبقاء الإعلانات على ما هي عليه فقد يكون السبب وصول إعلانك لجزء مكلف من الجمهور وفي اليوم التالي أو الثالث ستعود المياه لمجاريها عندما يبتعد الفيس بوك عن استهداف هذا الجمهور المكلف، ولكن لو استمرت النتائج سيئة ليومين أو ثلاثة أيام متتالية بحد أقصى، أوقف الحملة الإعلانية كليًا وتابع الحالات بالنقاط التالية.
  • تخفيض الدفع bid إذا ما كانت النتائج بذلك اليوم تؤدي بك للخسارة ولكن عليك أن تعرف أنه وفي حال كان ازدياد المنافسة ورفع الدفع bid من قبل المنافسين هو ما حدث للفئة التي تستهدفها بالإعلانات، فإن تخفيض الدفع سيؤدي لتوقف وصول إعلاناتك بطبيعة الحال لأنه سيكون تحت الحد الأدنى لدخول المزاد العلني.
  • إذا كان الـ relevance score أقل من 10 فأنت لديك فرصة للدخول بالمزاد العلني بسعر أقل، ولكن عليك إنشاء إعلانات ذات جودة أعلى لنفس الحملة وتنتظر متأملًا أن يكون الـ Relevance score للإعلان الجديد أعلى من الإعلانات السابقة، وبالتالي تضمن دخول المزاد العلني بتكلفة أقل.
  • أحيانًا الحل الجذري لهذه الحال هو إيقاف الحملة الإعلانية ونسخها لحملة إعلانية جديدة مع تغيير الاستهداف فقط بحال كانت الإعلانات ذات جودة عالية.

ملخص الكلام

كانت هذه أبرز وأهم النقاط التي عليك اتباعها في حال حدوث الحالة أعلاه، وكما تلاحظ عزيزي القارئ فإننا قد تحدثنا اليوم عن تغير مفاجئ بالـ cpm ووصفناه بالسبب الرئيسي للهبوط بالنتائج، ولكن ماذا لو كان السبب الـ ctr أو الـ conversion rate؟ ابقى دائمًا على اطلاع مع مدونة الموقع العربي لأننا سنتحدث عن الحالات الأخرى بإذن الله.

والآن أصبح لديك حل، اذهب إلى إعلانات وقم بتطبيق أحد الحلول المذكورة في هذا المقال، وتمتع بنتائج أفضل غدًا بإذن الله.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

الاستهداف في الفيس بوك

الاستهداف في الفيس بوك

كثير من المعلنين بدأوا إعلانات الفيس بوك وأهدروا الكثير من المال بسبب الاستهداف الخاطئ في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجل اليوم واحصل على مقالات حصرية في التسويق الإلكتروني