تحسين محركات البحثسيو بينغسيو جوجل

قواعد السيو SEO

طبق موقع إلكتروني قواعد السيو SEO بالشكل الصحيح فظهرت نتائج موقعه في الصفحة الأولى بمحركات البحث، بينما تجد صفحات موقعك متأخرة حتى الصفحة العاشرة! هنا يأتي دور الموقع العربي لمساعدتك في توضيح بعضًا من قواعد السيو لمساعدتك في تحسين ظهور صفحات موقعك.

ما هي قواعد السيو SEO

عند الحديث عن قواعد السيو فنحن نتحدث عن أساسيات السيو بنفس الوقت التي عليك معرفتها وتطبيقها للحصول على ترتيب جيد لموقعك الإلكتروني.

إليك بعضًا من أهم قواعد وأساسيات السيو:

1- المحتوى هو الملك

عند الحديث عن المحتوى، عليك دومًا ربطه بكلمة الملك، نعم المحتوى هو الملك! لأن محركات البحث تريد تسهيل وصول المستخدمين (الباحثين) عن المعلومة، والمحتوى الجيد ذات الفائدة والمعلومة الواضحة تميّزه وتقدّره محركات البحث من خلال إعطائه ترتيب Rank مرتفع يساعده في الظهور بالصفحات الأولى.

اكتب من أجل الأشخاص وليس من أجل محركات البحث، نحن في مقالنا هذا نكتب في محاولة منّا لتسهيل فهم المعلومة من قِبلك عزيزي القارئ لذا لا يمكننا كتابة المحتوى بأسلوب غير منظم وغير مفهوم، لأن هدفنا هو إفادتك، وهذا ما عليك فعله في مدونتك أو موقعك الإلكتروني.

2- محتوى يبحث عنه الناس

إن كنت تظن بأن كتابة محتوى فريد أي لم يكتبه أي موقع إلكتروني من قبلك! هل يبحث عنه الناس؟ هذا ما عليك التأكد منه قبل الشروع بالكتابة وبالنهاية لا تجد أي زوار يدخلون لموقعك من خلال محركات البحث والسبب ربما يكون ببساطة أن لا أحد يبحث عن هذا المحتوى، ولمعرفة عن ماذا يبحث الناس هنالك عدة طرق، من بينها استخدام آداة مجانية مقدمة من جوجل تُسمى Keyword Planner.

وهنالك طريقة أخرى وهي كتابة أي كلمة لها علاقة بما تُفكر بكتابته، فلو ظهر مواضيع متعلقة في صندوق محرك البحث، فإن موضوعك يبحث عنه الناس والعكس صحيح.

3- عنوان يُعبّر عن المحتوى

هل ترى عنوان مقالنا هذا؟ قواعد السيو! ألم يرتبط العنوان بالمحتوى فعلًا؟ بالطبع، وهذا المقصود هنا في كتابة عنوان يعبر عن المحتوى ويتعلق به، لا تكتب عنوان مثير لدرجة أن الزوار دخلوا لموقعك فلم يجدوا محتوى متعلق بذلك العنوان.

4- الروابط الداخلية

مواسير المياه جميعها مرتبطة ببعضها البعض لتقوم بتوصيل المياه لمنازل الناس بانتظام، ومواسير الصرف الصحي كلها موصولة مع بعضها البعض وبطرق مدروسة لتسهيل انتقال المياه من المنازل إلى مراكز أساسية للصرف الصحي للتخلص منها بطريقة سليمة بالنهاية أو إعادة التدوير.. إلخ!

نفس المبدا يُطبق على المواقع الإلكترونية، اجعل مقالات موقعك أو محتواه عمومًا مرتبط ببعضه البعض كي يتنقل الناس من مقال لآخر أو محتوى لآخر بسهولة، والأهم بأن الروابط الداخلية تسهل تنقل عناكب محركات البحث من مقال لآخر لتسهيل عملية الأرشفة وتمييز مدى أهمية مقال عن غيره والوصول إلى كافة محتويات موقعك، ولكن كيف تُميّز محركات البحث هذه الأهمية؟ سنتحدث عن هذا في مقال منفصل.

5- روابط صفحات موقعك

عند إنشاء صفحة في موقعك أو مقال، اعمل على أن يحتوي الرابط على الكلمات المستهدفة، مثلًا لو كنت تكتب عن قواعد السيو SEO فاعمل على وجود الكلمة المستهدفة في الرابط فهذا سيساعد على حصولك على ترتيب أعلى.

6- تجاوب الموقع مع الأجهزة المحمولة

تتصفح موقعك الإلكتروني من اللاب توب، الموبايل وأجهزة لوحية؟ هذا سيساعدك على الحصول على ترتيب أفضل من غيرك.

7- سرعة الموقع

موقع بطيء بمحتوى جيد جدًا، أم محتوى عادي بموقع سريع، نعم المحتوى هو الملك ولكن لا تكتفي بهذا، بل اعمل على سرعة موقعك وصفحاته لأنه ومهما كان موقعك يحتوي على ما يكفي للناس، فإنهم لا يريدون الانتظار 15 ثانية للانتقال من صفحة إلى أخرى.

8- الروابط الخلفية

تعتبر السلاح الأكثر فتكًا عندما ترغب بالحصول على ترتيب جيد لصفحات موقعك الإلكتروني، ولكن هل تعتقد موقع بمحتوى سيء سيحصل على روابط خلفية؟ أتحدث عن الطرق الشرعية وهنا عليك الثقة بأن الموقع السيء لا يمكن أن يتطور على مستوى الروابط الخلفية بأسلوب شرعي، لذا اعمل على تقديم محتوى مميز وجيد وجديد، وانتظر الروابط الخلفية التي ستشير إلى موقعك بكل ثقة ويزداد ترتيبه يومًا تلو الآخر.

وكما أشرت سابقًا، الروابط الخلفية Backlinks هي العامل الأكثر تأثيرًا في ترتريب الصفحات بمحركات البحث، لذا عليك الاهتمام بها جيدًا. وتعتبر الروابط الخلفية مع الداخلية جزءًا لا يتجزًا من عصير الروابط الذي يعتبر علم بحد ذاته.

لم تكن هذه كافة قواعد السيو، بل تعتبر أكثر من هذا بكثير، ولكن جئنا بالقليل والمهم جدًا منها والذي عليك الاهتمام به فعليًا، ثم الانتظار لبدء توافد الزوار إلى صفحات موقعك المختلفة، والله ولي التوفيق.

الوسوم
اظهر المزيد

معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

سجل اليوم واحصل على مقالات حصرية في التسويق الإلكتروني

إغلاق
إغلاق