السبت , 14 سبتمبر 2019
الرئيسية / محركات البحث / تحسين محركات البحث / عوامل السيو الخارجية.. تفاصيل لم تعرفها من قبل
عوامل السيو الخارجية

عوامل السيو الخارجية.. تفاصيل لم تعرفها من قبل

كما جرت العادي نحاول في الموقع العربي إثراء محتوى الإنترنت العربي على مستوى التسويق الإلكتروني، وهذه المرة أتيتكم لأتحدث عن عوامل السيو الخارجية التي حاولنا إيجاد محتوى عربي يتعلق بهذا الموضوع بكل تفاصيله ولكن لم نجد، ولهذا سيكون موضوعنا هذا هو الأول باللغة العربية على مستوى الشبكة العنكبوتية.

في مواضيع سابقة تحدثنا عن عوامل السيو الداخلية بالتفصيل الممل، وكما تحدثنا في مواضيع سابقة عن تفاصيل السيو وعن كون عوامله تنقسم إلى قسمين، عوامل داخلية وأخرى خارجية، فما هي عوامل السيو الخارجية؟

السيو خارج الصفحة

قبل التعرف على عوامل السيو الخارجية، عليك معرفة أن السيو الخارجي هو كافة النشاطات التي تتم خارج إطار الصفحة المعنية من أجل تحسين ظهورها في النتائج الأولى في محركات البحث. ويجب أن تكون الأنشطة خارج نطاق الموقع – الدومين نيم Domain Name كما هو معروف -. أي أن أي أنشطة تُقام على Arabiawebsite.com أو على أي من الدومينات الفرعية فهذا لا يعتبر ضمن نشاطات عوامل السيو الخارجية.

ما هي عوامل السيو الخارجية؟

عوامل السيو الخارجية تعني الأنشطة التي يتم تطبيقها خارج إطار الموقع الإلكتروني والتي تؤثر بشكل مباشرة وغير مباشر على آداء الصفحة وظهورها في محركات البحث، وهذه العوامل كما يلي:

  • بناء الروابط الخلفية Backlink
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية
  • ذكر إسم موقعك دون الحاجة لوجود رابط (Linkless Mentions)

وفي نفس السياق نقسم بناء الروابط الخلفية إلى ما يلي:

  • تبادل الروابط (اتفاقية بين المواقع الإلكترونية)
  • التدوين كضيف (Guest Blogging)
  • الروابط الخلفية التي تنمو طبيعيًا
  • شراء الروابط (غير محبذ)

ويمكن تقسيم زيادة الوعي بالعلامة التجارية إلى:

  • المشاركة بالتعليقات في المدونات بحيث يتم ذكر إسم موقعك الإلكتروني أو علامتك التجارية
  • الدخول في نقاشات في المحتمعات الإلكترونية، كالإجابة على الأسئلة في موقع Quora، حيث يساعد هذا بطبيعة الحال بالتعريف بإسم موقعك الإلكتروني.
  • المؤثرين وهم أصحاب حسابات السوشيال أو المدونات، حيث يتميزون بالمتابعة من قِبل أعداد ضخمة من المعجبين، ودائمًا ما يعتبر متابعيهم أن آرائهم مؤثرة وبالتالي تؤثر على سلوك المستخدمين أو المستهلكين عندما يتعلق الأمر بخدمة أو منتج معين.

أما فيما يتعلق بما يُعرف بـ Linkless Mentions، فهذا المصطلح يعني أنه عندما يظهر إسم موقع إلكتروني معيّن في صفحة ما عبر الشبكة العنكبوتية فإن هذا يلعب دورًا في التأثير الإيجابي على مستوى السيو، لأن جوجل أصبح يميّز ذكر إسم الموقع الإلكتروني دون داعي أن يكون النص رابط تشعبي، ولكن لا يعتبر بديلًا للروابط الخلفية بطبيعة الحال ولا بمستوى تأثيرها.

كان هذا كل شيء اليوم عن عوامل السيو الخارجية، وفي مقال قادم سأحدثكم بالتفصيل عن بناء الروابط الخلفية بإذن الله. إن كان لديك عزيزي القارئ أي استفسار لا تتردد بطرحه من خلال ترك تعليق والله ولي التوفيق.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

ما هو السيو (تحسين محركات البحث)

ما هو السيو SEO

السيو SEO ويعرف بـ تحسين محركات البحث، أسئلة عديدة حول هذا المصطلح ويعتبر السيو علم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجل اليوم واحصل على مقالات حصرية في التسويق الإلكتروني