الرئيسية / محركات البحث / تحسين محركات البحث / شرح الـ Canonical URL بأبسط صورة
شرح الـ Canonical URL بأبسط صورة

شرح الـ Canonical URL بأبسط صورة

يعتبر الـ Canonical URL من أهم الأمور في عالم تحسين محركات البحث والتي من خلال نتجنب المحتوى المتكرر ونتجنب الحظر من قِبل محركات البحث مثل جوجل وبينغ وغيرها.

في هذا المقال سأحدثكم بإذن الله بالتفصيل الممل عن سمة الكانونيكال Canonical Tag، وفي نهاية المقال ستصبح ممن يعرفون كيفية استخدام هذا الوسم.

ما هو Canonical URL ؟

يعود هذا المصطلح إلى عنصر يسمى Canonical Link Element، والذي يعتبر عنصر HTML يتم إضافته إلى Head الموقع بحيث يحتوي على الرابط المفضل أو الأساسي لصفحة ما بحيث يتم أرشفتها لمنع أرشفة الصفحات التي تحتوي على نفس المحتوى ولكنها تختلف بالرابط.

وللتوضيح بصورة أبسط، فإن سمة الكانونيكال تستخدم للتخلص من مشكلة المحتوى المتكرر من خلال إعلام جوجل بأن رابط الكانونيكال هذا هو الذي يجب أرشفته.

إذن عند استخدام الكانونيكال لينك، فأنت قمت بعمل إعادة توجيه (Redirect) ولكن ليس لزوار صفحة موقعك، بل هذا الريدايركت مخصص لمحركات البحث، بحيث قمت بإعادة توجيه روبوتات الأرشفة للصفحة الرئيسية، فعندما يزور روبوت جوجل على سبيل المثال الصفحة B والصفحة B تحتوي على Canonical URL فيه رابط الصحفة A فإن جوجل سيقوم بالذهاب تلقائيًا للصفحة A مستغنيًا عن الصفحة B كما لم تكن موجودة، وهذا يشبه أمر إعادة التوجيه Redirect 301 ولكن هذا يقوم بتوجيه الزائر وروبوتات محركات البحث لصفحة أخرى، بينما الكانونيكال يقوم بتوجيه محركات البحث وحدها أما الزائر فلن يشعر بأي شيء ولن يمر بأي إعادة توجيه.

مثال للتوضيح:

إليك الصورتين التاليتين:

شرح Canonical link

 

شرح Canonical URL

هل تلاحظ اختلاف في الرابط؟ ولكن نفس الصفحة والمحتوى أليس كذلك؟ الصورة الثانية تشير إلى الرابط الأصلي، ولكن بالصورة الأولى يحتوي الرابط على رابط تتبع UTM

قم بزيارة هذا المقال في البداية «مقاييس محتوى «Content KPIs» عليك اعتمادها لقياس محتوى موقعك»، وقم بزيارة هذا الرابط كذلك والذي يحتوي على UTM.

والآن خلال تواجدك في صفحة المقال في الرابطين، قم بالنقر على كليك يمين للماوس، ثم اختر View Page Source، ثم اعمل بحث في الكود من خلال الضغط على (Ctrl + F) واكتب في صندوق البحث Canonical، ستجد ما يلي في كلا الرابطين:

rel=canonical

حسنًا هل تعرف ماذا يعني هذا؟ على الرغم من اختلاف الرابط في الصورة الأولى عن الثانية إلا أن كلتا الصفحتين احتوى على Canonical URL، وفي كلتا الحالتين يقوم بالتوجيه إلى رابط واحد وهو الرابط الأصلي والذي لا يحتوي على UTM، وبالطبع أنت من يقوم بتحديد الرابط الأصلي أو الأساسي.

وبهذه الحالة فأنت تُخبر جوجل بأنه عليه أرشفة رابط واحد فقط من هذين الإثنين، وهذا الرابط هو الموضح في الصورة أعلاه والذي تمت إضافته إلى سمة rel=canonical وهو كما يلي:

<link rel="canonical" href="https://blog.arabiawebsite.com/%d9%85%d9%82%d8%a7%d9%8a%d9%8a%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ad%d8%aa%d9%88%d9%89-content-kpis/" />

إذن، سيقوم جوجل بالإجابة على طلبك وسيعمل على أرشفة هذا الرابط المُضاف في سمة الكانونيكال كما ذكرنا، وفي هذه الحالة أنت تجنبت تكرار المحتوى من خلال هذه استخدام هذه السمة.

أهمية استخدام Canonical URL

ماذا لو لم تحتوي صفحة المقال المذكور أعلاه على Canonical URL؟ بطبيعة الحال فإن جوجل سيقوم بالتعرف على الصفحة مرتين، وقد تتكرر الصفحة نفسها في أكثر من رابط، مثلًا قد تتكرر في أكثر من قسم ولكنها نفس الصفحة ونفس المحتوى فكيف سيعلم جوجل أن هذا المحتوى نفسه يتواجد بأكثر من رابط وفي أكثر من قسم بالموقع لولا خاصية الكانونيكال؟ بالطبع لن يعرف ذلك وسيظن بأن موقعك يضم محتوى متكرر وهذا سيضرب بنتائج وترتيب موقعك بعرض الحائط دون علم منك لأنك تكتب المحتوى بنفسك ولكن جوجل يرى أنك تسرق نفسك بنفسك وتكرر محتواك.

كيفية إضافة Canonical URL لصفحات موقعك

إن كنت صاحب موقع صغير، بحيث يحتوي على بضعة صفحات فقط، يمكنك بهذه الحالة إضافته يدوي بحيث تحدد الصفحات التي تحتاج لهذه السمة من غيرها، فعلى سبيل المثال صفحة مثل من نحن واتصل بنا ليس بالضرورة أن تُضيف لها كانونيكال لينك، ولكن ليس هنالك ضرر في ذات الوقت، وبالتالي تقوم بإضافة الوسم التالي لمنطقة الـ Head:

<link rel="canonical" href="Your-Main-URL" />

ويمكنك إضافة هذا العنصر إلى الصفحة نفسها وإلى الصفحات الأخرى، في المثال الذي تحدثنا عنه في البداية، قم بإضافة هذا العنصر إلى الصفحة الأساسية والصفحة الأخرى التي يحتوي رابطها على رابط تتبع UTM، وبهذه الحالة فأنت أضفت عنصر الكانونيكال للصفحة نفسها بحيث تخبر تلك الصفحة جوجل: أرجوك قم بأرشفتي فأنا الصفحة الأكثر أهمية من أخواتي. وكذلك عند إضافته للصفحة الأخرى المشابهة، فالصفحة المشابهة تقوم لجوجل: لا تقوم بأرشفتي أنا، بل قم بأرشفة أختي والتي تجدها في عنصر الكانونيكال.

بالطبع لا تنسى استبدال نص Your-Main-URL بالرابط الذي ترغب بإعلام جوجل بأنه الرابط الأساسي والذي تريد أرشفته.

كان هذا كل شيء عن Canonical URL وقبل الختام لا تنسى بأن المعنى الحرفي لهذا المصطلح باللغة العربية هو الرابط الأساسي، وإن كان لديك أي استفسار فلا تتردد بطرحه عبر نموذج التعليقات أدناه، أو اطرحه على شكل سؤال كامل في مجتمع الموقع العربي وافتح حلقة نقاش حول استفسارك مع أهم خبراء التسويق الإلكتروني في الوطن العربي.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

المحتوى المكرر Duplicate Content

المحتوى المكرر Duplicate Content ما هو؟

المحتوى المكرر Duplicate content، كثيرًا ما نسمع بهذا المصطلح ولكن لا نعرف حقيقته وخاصة لكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *