الرئيسية / العمل عبر الإنترنت / شرح التسويق بالعمولة «Affiliate Marketing»
التسويق بالعمولة أو الافلييت affiliate

شرح التسويق بالعمولة «Affiliate Marketing»

التسويق بالعمولة المصطلح الذي يعرفه الكثيرين بإسم «افلييت» وبالإنجليزية Affiliate Marketing، ويربطونه بشكل مباشرة بتحقيق الربح من الإنترنت، ولكن ماذا يعني هذا المصطلح وهل يمكنني بالفعل تحقيق الربح من خلاله؟ هل يرتبط بشكل مباشر بتحقيق الربح عبر الانترنت حقًا؟ نعم كل هذا صحيح، وسأضعكم بالصورة الكاملة حول هذا الموضوع من خلال هذا المقال بإذن الله والذي ستتعلم من خلال خطوة الانطلاق في هذا المجال.

التسويق بالعمولة «الأفلييت»

التسويق بالعمولة أو الافلييت هو بكل بساطة تحقيق الربح من خلال التسويق لبيع لمنتجات يملكها آخرون! نعم بهذه البساطة أصبحت تعرف ماذا يعني افلييت، ولكن ماذا أحتاج لبدء التسويق بالعمولة؟

إن أجبت على السؤال السابق يمكنك وضع أولى الخطوات لبدء رحلتك في عالم التسويق بالعمولة.

ماذا أحتاج لبدء التسويق بالعمولة؟

الإجابة على هذا السؤال يمكنني تلخيصها فيما يلي:

  • جهاز كمبيوتر
  • اتصال بالإنترنت
  • أداة التسويق بالعمولة

النقطة الأولى والثانية واضحة بطبيعة الحال، لكن ما المقصود بـ آداء التسويق بالعمولة؟ الأمر بسيط، لنفترض أنك تريد أخذ منتجات من إحدى المحال التجارية لبيع الأحذية وبيعها بشكل منفرد على طرف الشارع العام، فماذا ستحتاج لعرض منتجاتك؟ بكل بساطة أنت بحاجة لقطعة من الخشب أو بسطة كما هو معروف بالمسمى العام، أليس كذلك؟ وهذا ما تحتاج إليه عبر الإنترنت، أنت لست بحاجة للبسطة بطبيعة الحال، بل تحتاج إلى الأداة التي ستعرض من خلالها تلك المنتجات للبيع، وهذه الأداة إما أن تكون إحدى صفحات شبكات التواصل الاجتماعي مثل: صفحة فيس بوك، حساب تويتر، حساب انستاغرام، أو عبر مدونتك الشخصية.. إلخ!

بعدما تعرفت على متطلبات التسويق بالعمولة، ماذا ستكون الخطوة التالية؟ بكل بساطة أن تحدد نوعية المنتج الذي ترغب ببيعه، فيحل موعد السؤال التالي لنطرحه.. ما هي نوعية المنتجات التي يمكنني بيعها؟

ما هي نوعية المنتجات التي يمكنني بيعها؟

لا يوجد صنف محدد يمكنك بيعه، بل يمكنك بيع المنتجات التي تراها أنت مناسبة، على سبيل المثال، يمكنك بيع دومينات، استضافة مواقع إلكترونية، منتجات موضة وأزياء مثل أحذية، ملابس، عطور وغيرها، أو حتى يمكنك بيع مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة، أو يمكنك حتى بيع كتب إلكترونية، برامج كمبيوتر، تطبيقات هواتف ذكية..إلخ!

كما ترى، لا يوجد صنف محدد، ولكن أنت من عليه تحديد الصنف الذي تريد بيعه من خلال التسويق بالعمولة، ولهذا عليك طرح السؤال الثالث على نفسك، كيف أحدد الصنف الذي علي بيعه؟

كيفية تحديد الصنف الذي عليك بيعه بـ التسويق بالعمولة

بكل بساطة، كل ما عليك فعله هو معرفة حاجة السوق وكمية المنافسة على هذا الصنف من المنتجات، مثلًا، ستجد الكثيرين يقومون ببيع منتجات الموضة والأزياء، والكثيرين يبيعون مستحضرات التجميل، استضافة المواقع الإلكترونية، الدومينات، فهل هذا يعني أنك لا تمتلك الفرصة لبيعها؟ على العكس الفرصة دائمًا موجودة، ولكن كي تختصر طريق النجاح والتطور، حاول اختيار منتج مميز، ركز على صنف محدد ومميز من المنتجات، وإن أردت نصيحتي، قُم ببيع منتج واحد فقط، دائمًا أن تكون سمكة كبيرة في حوض صغير، أفضل من كونك سمة صغيرة في حوض كبير.

والآن وبعدما تعرفت على إجابة ثلاثة أسئلة مختلفة وهي:

  • ماذا أحتاج لبدء التسويق بالعمولة؟
  • ما هي نوعية المنتجات التي يمكنني بيعها؟
  • كيفية تحديد الصنف الذي عليك بيعه بـ التسويق بالعمولة

أود أن أضعك أمام الصورة الأوضح للتسويق بالعمولة، وسأضع مثال يوضح بالضبط كيف يمكنك بدء التسويق بالعمولة.

مثال عملي على التسويق بالعمولة

يوجد متجر إلكتروني اسمه Banggood، وبعد تجاربي الشرائية الناجحة من خلاله أصبحت أضعه دائمًا في أمثلتي خلال مقالاتي عن الأفلييت أو الدروب شيبنج، على أية حال، في بانجوود يوجد برنامج التسويق بالعمولة الذي يتيح للجميع الاشتراك به، وبدء التسويق لكافة منتجاتهم.

سأفرض طريقة واحدة ترغب باتباعها للتسويق لمنتجات بانجوود، وهي أن تمتلك صفحة على فيس بوك، وفيها نحو 10 آلاف شخص، كل ما عليك فعله هو التسجيل ببرنامج الأفلييت الخاص بالموقع المذكور، ثم بعد حصولك على الموافقة، تبدأ بالترويج لمنتجاتهم، وكما أخبرتك حاول تحديد فئة معينة من منتجاتهم بدلًا من محاولة التسويق لكافة المنتجات، وسأفرض أنك تريد التسويق للساعات الذكية فقط، فكيف تبدأ؟

بكل بساطة بعد تسجيلك في برنامج الافلييت، يمكنك استخدام رابط يحتوي على الرقم التعريفي الفريد (ID) لحسابك الافلييت، ويمكنك إضافة ذلك الرقم إلى نهاية أي رابط لمنتج ما، ثم ترويجه على صفحتك على فيس بوك، ومحاولة إيصال منشوراتك لزبائن محتملين لهذا الصنف من المنتجات، كلما ارتفع وصول منشوراتك إلى زبائن محتملين كلما زادت نسبة الشراء بطبيعة الحال، وكلما اكتملت عملية شراء ناجحة ستحصل أنت على عمولة تصل لغاية 12%.

تخيل معي لو قمت ببيع ما قيمته 500$ يوميًا من المنتجات، وكان معدل نسبتك يصل لغاية 10%، فأنت حققت 50$ يوميًا فقط من خلال ترويج لمنتجات لا تمتلكها، بل هي ملك لغيرك، وأنت تحصل على ربح صافي بكل بساطة، فماذا لو كان لديك صفحة على فيس بوك فيها مثلًا 100 ألف معجب وجميعهم مهتمين بصنف المنتجات التي تعمل على تسويقها، فكم من الأرباح ستحقق يوميًا؟ نعم الحلم حق لكل من يجتهد فقط.

الصورة التالية توضح نسب العائد على كل منتج تبيعه من الأقسام المتوفرة في موقع بانجوود وتفاصيل أكثر تجدها في الصورة..

افلييت بانجوود

ولتشترك في برنامج بانجوود للتسويق بالعمولة قم بزيارة الرابط التالي:

https://www.banggood.com/Affiliates-program-FAQ_hl72_at465

الآن أعتقد أنه لم يتبقى شيء علي شرحه لك عزيزي أو لكِ عزيزتي القارئة حول التسويق بالعمولة أو الافلييت ماركيتنج، بل أصبحت الصورة واضحة كليًا، ويمكنك البدء منذ اللحظة برحلتك في هذا العالم الجميل، وتحقيق الأرباح، وهنالك برنامج آخر يسمى برنامج المدون Blogger Program سأتحدث عنه في قادم المقالات بإذن الله، والله ولي التوفيق.

لا تنسى الاشتراك بصفحتنا على فيس بوك للتابع جديدنا دائمًا بإذن الله.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

أفضل 3 مواقع دروب شيبنج

تعرف على أفضل 3 مواقع دروب شيبنج

سبق أن تحدثنا عن الـ دروب شيبنج ولكن اليوم نلبي طلبات زوار الموقع العربي وسنكشف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *