تحسين محركات البحث

سيو القبعة السوداء Black Hat SEO

سيو القبعة السوداء كما يُعرف بالإنجليزية Black Hat SEO يعتبر من الممارسات السيئة التي من شأنها زيادة ترتيب موقع إلكتروني معين في صفحة نتائج محرك البحث. ولا تعتبر هذه الممارسات قانونية بطبيعة الحال، وقد تؤدي بالموقع إلى الهاوية في حال اكتشفتها محركات البحث، لذا لا يُنصح بالعموم اتباع هذا التوجه لما فيه من عواقب وخيمة.

سيو القبعة السوداء بالتفصيل

بلاك هات سيو أو سيو القبعة السوداء هو عبارة عن الممارسات التي من شأنها زيادة ترتيب صفحات موقع إلكتروني معين، ولكن هذه الممارسات تعتتبر غير شرعية من وجهة نظر محركات البحث الشهيرة مثل جوجل وبينغ، لأنها طرق غير عادلة ومختصرة تؤدي لسرقة فرص المواقع الإلكترونية التي تعمل ضمن حدود سيو القبعة البيضاء.

ببساطة ممارسات سيو القبعة السوداء تُصنّف على أنها ضد شروط وأحكام محركات البحث.

أبرز تكتيكات سيو القبعة السوداء

فيما يلي أبرز تكتيكات البلاك هات سيو والتي يجب عليك الابتعاد عنها مهما كلفك الأمر وذلك حفاظًا على صفحتك بيضاء مع محركات البحث تجاوزًا لعواقب وخيمة أنت بالغنى عنها:

  • حشو الكلمات المفتاحية
  • شراء الروابط
  • المحتوى المكرر
  • محتوى هدفه الاحتيال أو محتوى يحتوي على برمجيات خبيثة
  • روابط ونصوص مخفية
  • أتمتة المحتوى

ربما هنالك المزيد من طرق أو تكتيكات سيو القبعة السوداء، ولكن عليك الابتعاد عنها مهما حاول الآخرين إقناعك بأنها الطريق المختصر للحصول على آلاف الزيارات، فقد تحصل بالفعل على الزيارات بشكل أسرع وقد تكون مضاعفة، ولكن اعلم أن هذا الطريق المختصر للقمة هو نفسه الطريق المختصر للقاع.

كيفية الإبلاغ عن سيو القبعة السوداء

حالتين فقط ترغب فيهما الإبلاغ عن حالة من حالات البلاك هات سيو، الأولى أن يتعرض موقعك لاختراق خبيث، فيروسات أو حملة سيو سلبية Negative SEO Campaign والتي تُعنى بروابط السبام، والحالة الأخرى مشاهدة نتيجة بحث سبامية على كلمة مفتاحية ينافس فيها موقعك الإلكتروني للحصول على ترتيب في الصفحة الأولى.

استخدم أداة جوجل Spam Report، واختر الحالة المتعلقة بصفحة الويب الذي تعتقد بأنها تستخدم الطرق غير الشرعية للحصول على ترتيب جيد في محركات البحث.

لماذا عليك تجنب سيو القبعة السوداء؟

كما ذكرنا سابقًا، سيو القبعة السوداء هو طريق مختصر للنجاح من وجهة نظر أتباعه، ولكن هو الطريق السريع للسقوط، سرعان ما تصل للقمة وسرعان ما تسقط عنها، فما الفائدة؟ هل تبحث عن موقع إلكتروني يدر لك المال لمدة يومين ثلاثة ثم تعرضه لعقاب قد يصل لإضافته في القائمة السوداء وحذف جميع صفحاته عن كافة محركات البحث؟ هذا ما تُعرّض موقعك له في حال اتباع أي من التكتيكات غير الشرعية.

ملخص سيو القبعة السوداء

طالما أن تفاصيل سيو القبعة السوداء أصبحت معروفة لديك الآن، إن كنت تقوم بأي من الممارسات المرتبطة به، ننصحك بالتوقف فورًا عنها كي لا تخسر جهودك ثم موقعك بالكامل، طالما هنالك طرق جيدة وتسمح لك بزيادة عدد زوار موقعك وزيادة أرباحك، لما ترغب بالتوجه نحو الطريق الخطأ رغم أن سيو القبعة البيضاء يُعلّمك الكثير من التكتيكات التي من شأنها مساعدتك على التفوق على منافسيك والثبات بالقمة طالما واصلت العمل بكل جدية، كان هذا كل ما لدينا والله ولي التوفيق.

الوسوم
اظهر المزيد

معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

سجل اليوم واحصل على مقالات حصرية في التسويق الإلكتروني

إغلاق
إغلاق