الرئيسية / التسويق الإلكتروني / سبب قلة التفاعل في الصفحات
سبب قلة التفاعل في الصفحات
سبب قلة التفاعل في الصفحات

سبب قلة التفاعل في الصفحات

لديك صفحة على الفيس بوك وتبحث عن سبب قلة التفاعل في الصفحات عمومًا؟ دائمًا إن لم تكن تعي جيدًا كيف تدور الأمور في الفيس بوك ستعاني من تخبط في النتائج صعودًا ونزولًا إلى أن يصل بك الحال للضياع، واليوم سنتحدث عن سبب قلة التفاعل في الصفحات ونضع حلول لها لترتقي بصفحتك للقمة بين المنافسين بإذن الله.

سبب قلة التفاعل في الصفحات

فيما يلي أهم الأسباب:

  • منشورات لا تتوافق مع اهتمامات جمهور الصفحة.
  • منشورات لا تلفت عين المستخدمين.
  • أوقات نشر فيها المنافسة عالية.
  • سوء النصوص المستخدمة في المنشورات.
  • أوقات النشر سيئة.

إذن أصبح لدينا 5 أسباب واضحة ولو استطعت حلّها، ستعمل على زيادة نسبة وصول منشورات صفحة الفيس بوك. والآن تابع معي عزيزي القارئ/القارئة لنتحدث بالتفصيل عن كل سبب ولحل مشكلته.

منشورات لا تتوافق مع اهتمامات الجمهور

الكثير من الصفحات قد لا تنشر بوستات تتوافق مع اهتمامات جمهور الصفحة، وينتظر عند كل بوست يقوم بمشاركته في الصفحة آملًا تفاعل الجمهور معه، إلا أن هذا لا يحدث!

فكّر معي، لو كان لديك صفحة تهتم بالمجال الصحّي، وقمت بنشر مواضيع رياضية، هل تعتقد أنهم سيهتمون حقًا بالمنشورات التي تقوم بنشرها؟ الأمر لا يتعلق بكون جمهور صفحتك لا يحب الرياضة، هو يهتم بالرياضة ربما ولكن لم يضغط زر الإعجاب في صفحتك كي يتابع المواضيع الرياضية، فهو مُعجب بصفحات متخصصة بمجال الرياضة بالفعل وينتظر منهم المواضيع الرياضية، بينما بمجرد رؤيته لمواضيع رياضية في صفحتك الصحيّة سيجعله يشمئز من صفحتك وربما يغادرها للأبد!

ما الحل؟ ركّز على ما جاء الجمهور لصفحتك لمشاهدته وقراءته، وانطر كيف سيبدؤون بالتفاعل كما لم تراهم من قبل.

منشورات غير ملفتة

هل تعلم أن الصور ملفتة أكثر من النصوص وحدها؟ وهل كنت تعلم بأن الصور الطبيعية – أي الصور غير المصممة أي على طبيعتها – ملفتة أكثر من الصور المُصممة؟ وهل كنت تعلم بأن الصور التي تحتوي على لون برتقالي تجذب الأعين أكثر من غيرها؟ هل يبدأ النص بأمر؟ أم يبدأ دون ذلك؟ إن كنت تتسائل ماذا أقصد بالأمر، فهو أن تأمر الجمهور بفعل شيء، كما أن تقول لهم: تسوق اليوم، هذا الأمر يزيد من تفاعل الجمهور ويساعد بزيادة فرصة الفعل لدى الجمهور ويلفت انتباههم أكثر من غيره.

إن كانت منشوراتك مملة غير ملفتة للإنتباه لا تنتظر تفاعل الجمهور معها، فهو قد يمر بمنشوراتك دون معرفة أنها موجودة حتى لأنه يتصفح التغذية الإخبارية في الفيس بوك بسرعة وبالتالي إن لم تلفت انتباهه أولًا بالصورة المنشور أو بالكلمة الأولى من النص المنشور، فلا تعتقد أنه يعرف بوجود منشوراتك من الأساس، والحل هو التركيز على مشاركة منشورات تحتوي على ما يجذب الانتباه وما يقود الجمهور للتفاعل كأن تأمرهم فعل أمر معيّن، وتكتب بما يناسب هواهم.

النشر بأوقات منافسة عالية

مثلًا، النشر في تمام الساعة الـ8 مساء يعني أن فرصك قليلة إن لم يكن منشورك غير ساحر، لذا حاول البحث عن أوقات تقل فيها المنافسة ليستطيع الجمهور من مشاهدة منشوراتك على الأقل، لأن زيادة المنافسة تعني قلة فرص الضعفاء، وبالتالي لو كنت من ضعفاء الناشرين، أو من متوسطي المستوى، ستخسر لا محال فرصتك في الحصول على تفاعل عالي، لأن القوي هنا يأكل الضعيف.

سوء النصوص المستخدمة

يرتبط هذا السبب بالسبب الثاني، ولكن يأتي هذا السبب بعد جذب الأنظار، حيث أن المستخدم قد التفت لمنشورك ولكن بعد الإلتفات لم يكن منشورك قوي أو متميّز بما فيه الكفاية ليجذب هذا المستخدم للتفاعل مع صفحتك، فألقى نظرة ثم واصل مرور في الـ News Feed، فما السبب برأيك؟

ببساطة أقنعه بالتفاعل مع صفحتك، اكتب ما يكسب ودّه ويشده على التفاعل مجبرًا، نعم عليك إجبار المستخدم على التفاعل، اضرب على الوتر الحساس الذي يقوده للتفاعل معك، كيف تعرف الوتر الحساس؟ إنه جمهورك أنت يا عزيزي القارئ وتعرف نقاط ضعفهم، عليك بها فورًا.

أوقات نشر سيئة

أول ما خطر في عقلك ما الاختلاف بين الأوقات السيئة للنشر والنشر بأوقات منافسة عالية؟ أوقات النشر السيئة ببساطة أن تشارك منشور يحتوي على نصائح لمعالجة الإنفلونزا، ولكن متى؟ في فصل الصيف! هل تعتقد أن الناس مثلًا في فصل الصيف مهتمين بمعالجة الإنفلونزا التي نادرًا ما سيعانون منها في فصل الصيف أساسًا.. الموعد المناسب لمثل هذا المنشور في فصل الشتاء، ولو نشرته لنفس الجمهور مرتين، مرة في الصيف ومرة في الشتاء، ستلاحظ تفاعل أكثر بنسبة 500% في الشتاء منه في الصيف.

نفس الأمر ينطبق على أوقات اليوم، لا تتحدث عن مواضيع نهارية أثناء الليل، بل شارك مواضيع نهارية في النهار ومواضيع ليلية أثناء الليل، وشاهد كيف يزداد تفاعل صفحتك بكل بساطة.

ملخص الكلام حول سبب قلة التفاعل في الصفحات

أصبح لديك 5 أسباب لقلة التفاعل في الصفحات وحل كل منها، في السوشيال ميديا السحر يتعلق بمعرفتك لسلوكيات الجمهور وكيف تتحرك بانسيابية مع رغباتهم وبما يناسب سلوكياتهم ونفسياتهم.

في السوشيال ميديا عليك بالتعرف أكثر على علم النفس في التسويق، ثم طبّق مبادئه إضافة إلى مبادئ التسويق، ستصل لمبتغاك لا محال، المزيد من التفاعل في صفحات الفيس بوك وغيرها من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي، يعني المزيد من العوائد المالية، والله ولي التوفيق.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

طرق زيادة وصول البوستات في فيس بوك

3 نصائح تعمل على زيادة وصول المنشور

كما هو معلوم بات شبكة فيس بوك أهم مصدر للزوار والزيارات للمواقع الإلكترونية حول العالم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجل اليوم واحصل على مقالات حصرية في التسويق الإلكتروني