الرئيسية / التسويق الإلكتروني / رواتب التسويق الإلكتروني في الأردن
رواتب التسويق الإلكتروني بالأردن

رواتب التسويق الإلكتروني في الأردن

باتت مسألة الرواتب في مجال التسويق الإلكتروني محط اهتمام نظرًا لعدم معرفة الكثير من المتخصصين بهذا المجال إن كانوا مبتدئين أم متقدمين في المستوى ما هو الراتب الذي عليهم طلبه عند التقدم لوظيفة في الأردن.

اليوم سنكشف عن رواتب التسويق الإلكتروني في الأردن وما هو المبلغ الذي عليك طلبه منذ السنة الأولى في الخبرة وحتى عشرة أعوام.

رواتب التسويق الإلكتروني في الأردن

عند الحديث عن التسويق الإلكتروني فهو يشمل عدة مجالات فرعية مثل السوشيال ميديا، تحسين محركات البحث، تسويق محركات البحث، التسويق بالمحتوى، التسويق بالبريد الإلكتروني والمزيد. قد تكون متخصص في إحداها وقد تكون متخصص في جميعها وبهذه الحالة تندرج تحت إطار المسوق الإلكتروني الشامل.

سأقوم بالحديث بداية عن المتخصص بالتسويق الإلكتروني كافة، أي من يستطيع التعامل مع كافة المجالات الفرعية بالإضافة إلى أدوات التحليل مثل جوجل أناليتكس:

  • مستوى مبتدئ، يعرف بـ Junior (خبرة من 0-2 سنة): مدى الرواتب 400-600 دينار ربما يزيد وربما يقل بنسبة لا تتجاوز الـ10%
  • مستوى متوسط المستوى، يعرف بـ Mid-Level (خبرة من 2-4 سنوات): مدى الرواتب 650-900 دينار ربما يزيد وربما يقل بنسبة لا تتجاوز الـ5%
  • مستوى متقدم المستوى، يعرف بـSenior (خبرة من 5-8 سنوات): مدى الرواتب 950-2000 دينار ربما يزيد وربما يقل بنسبة لا تتجاوز الـ5%

ربما تتسائل عزيزي القارئ ما سبب التفاوت الكبير في رواتب المستوى المتقدم، بكل بساطة ستجد من النادر شركات تصل لغاية 2000 دينار بالأردن لموظف عادي، ولكنها موجودة، حيث تعطي بعض الشركات هذا الراتب للمدراء في التسويق الإلكتروني ولكن ليس لموظفين حتى لو كانوا متقدمي المستوى، وسبب المستوى القليل وأتحدث عن 950 دينار لمتقدمي المستوى بالحد الأدنى من الرواتب، أن بعض الشركات تقدم هذه المبالغ فقط لهذه المرحلة من مستوى الخبرة والخطأ هنا هو قبول أصحاب هذه الخبرة بهذا الراتب ما يتسبب بتشجيع الشركات على الوصول لهذا المستوى المتدني من الرواتب لأصحاب خبرة تصل لغاية 8 سنوات.

لكن ماذا عن رواتب المدراء في التسويق الإلكتروني في الأردن؟ بكل بساطة مدير التسويق الإلكتروني هو المسؤول الأول والآخر عن النتائج ويتحمل مسؤوليتها بالكامل بغض النظر عن عدد الموظفين الذين يديرهم، ولهذا فإن مستوى الرواتب لمديري التسويق الإلكتروني يجب أن يبدأ من 2000 دينار شهريًا، وصولًا إلى حد الـ4000 دينار بناء على حجم المشروع والشركة والمسؤوليات التي يعمل عليها، وقد يتفاجأة الكثيرون من هذه المبالغ ويتسائلون هل موجودة بالفعل بالأردن؟ بالطبع عزيزي القارئ هنالك شركات دولية بالأردن وتدفع هذه المبالغ ولكن لن تدفعه لأي كان بالطبع، بل لمدير خبير وليس مجرد متقدم مستوى.

ماذا عن الرواتب للأشخاص المتخصصين في مجالات فرعية من التسويق الإلكتروني مثل السوشيال ميديا، متخصص تحسين محركات بحث، متخصص تسويق محركات بحث وغيرها من المجالات الفرعية؟ بهذه الحالة فإن الرواتب مهما بلغت الخبرة لن تصل أكثر من 1300 دينار إلا لحالات نادرة جدًا ولخبرات متقدمة للغاية، أما الحد الأدنى ربما يمكننا القول أن خبرة المبتدئ تساعده للحصول على راتب 350 دينار وربما إن كان خريج جامعة دون أي تجارب سابقة ستقدم له الشركات بهذه الحالة راتب 300 دينار فقط.

طبعًا كافة الأرقام تقديرية وبناء على تجارب شخصية ومعرفة السوق بشكل جيد، ولهذا نتمنى من كل متخصص بهذا المجال أن يعرف جيدًا ما هو السعر الذي عليه طلبه، وعدم السماح للشركات باستغلاله لأي سبب كان.

وفي ختام هذا الموضوع أتمنى من كل من يقرأ هذا الموضوع محاولة مشاركته مع الأصدقاء في هذا المجال لتعريفهم بالسوق، وكذلك لا تنسى مشاركتنا تجربتك والباب مفتوح لأي سؤال من خلال ترك تعليق أو التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني التالي: Info@Arabiawebsite.com والله ولي التوفيق.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

تعليم التسويق الإلكتروني للمبتدئين

تعليم التسويق الالكتروني للمبتدئين

الكثيرين بدأوا بالبحث عن التسويق الإلكتروني وعن ماهيته وعن المواضيع المتعلقة به أملًا في تعلمه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجل اليوم واحصل على مقالات حصرية في التسويق الإلكتروني