السبت , 17 أكتوبر 2020
تم حظر موقعك من الفيس بوك؟ إليك الحل

تم حظر موقعك من الفيس بوك؟ إليك الحل

هل حاولت نشر رابط موقعك في فيس بوك أو في ماسنجر وظهرت لك رسالة تُشير إلى أن موقعك قد تم حظره/منعه (Blocked) من المشاركة في الفيس بوك؟

طالما أن فيس بوك واحد من أهم مصادر الزيارات للمواقع الإلكترونية في العالم، فهذا يعني أنك تُواجه مُعضلة ويجب استعادة إمكانية مشاركة موقعك في أهم وسيلة تواصل اجتماعي بالعالم.

ولكن ما هو السبب وراء منع موقعك من المشاركة في الفيس بوك؟ هنا تكمن المشكلة حيث أن الأسباب كثيرة وراء منعك من مشاركة موقعك، ولكن الحل بين يديك اليوم من خلال هذا المقال المُقدّم من مدونة الموقع العربي للتسويق الإلكتروني.

اليوم سنقوم بتغطية ثلاثة عناوين رئيسية لنتمكن من مساعدتك في التخلص من هذا الحظر، وهذه العناوين هي:

  • لماذا يقوم فيس بوك بحظر المواقع
  • كيفية فحص موقعك والتأكد بأنه محظور
  • كيف تتقدم بطلب للفيس بوك لفك الحظر

لماذا يحظر فيس بوك المواقع

من أبرز الأسباب التي تدعو الفيس بوك لحظر المواقع هو أن الكثير من الناس يشاركون صور وروابط يمكنها التسبب باختراق حسابات وأجهزة مستخدمين آخرين.

ولحماية هؤلاء المستخدمين يعمل فيس بوك على منع بعض المواقع من إمكانية مشاركة روابطها إن كان على فيس بوك نفسه أو باستخدام الماسنجر.

ولكن قد تكون ممن تعرضت مواقعهم للحظر بشكل مفاجئ دون إقدامك على أي من الأفعال التي تعتبر خبيثة ومضرة، فما السبب وراء ذلك؟ فيما يلي سنتعرف على ثلاثة عناوين رئيسية تُعتبر وراء حظر المواقع من النشر في الفيس بوك:

1- انتهاك معايير المجتمع

إذا انتهكت معايير مجتمع الفيس بوك فلن تحصل على فرصة لحذف الحظر، الحظر يُطبق بشدة في هذه الحالات دون رجعة بالقرار قطعيًا.

ومن مواضع انتهاك معايير المجتمع بيع وشراء ما يلي:

  • الأسلحة النارية
  • ماريجوانا
  • عقاقير غير طبية
  • الكحول والتبغ
  • أنواع مهددة بالإنقراض
  • الحيوانات الحية
  • دم البشر
  • منتجات الحمية

هل تشعر بالذهول؟! نعم وقد ترى الكثير من الإعلانات أو المنشورات التي قد تظهر في فيس بوك في أي من المواضيع الممنوعة السابقة ولكنها غير محظورة والسبب أن الفيس بوك لم يصل بعد لمرحلة الحاجز المنيع من انتشار مواضيع ممنوعة فيه الشبكة الاجتماعية.

ومن ناحية أخرى قد تكون الجهات التي تبيع أو تُتاجر ببعض الأشياء العادية مما ذُكر مثل الأسلحة النارية أو الكحول مرخصة ورسمية (غالبًا متاجر عالمية فقط) وبالتالي قد يسمح فيس بوك لها بعرض منتجاتها.

وهنالك مواضع أخرى تعتبر انتهاك لمعايير المجتمع، فيما يلي بعضًا منها:

  • العنف والتحريض
  • خطاب الكراهية
  • تزوير وخداع
  • عري
  • سبام
  • أخبار كاذبة

2- خورازمية الفيس بوك التلقائية

لا يمكنك أن تتخيل بأن متابعة المنشورات ومعرفة إن كانت تنتهك خصوصية أو معايير المجتمع يتم العمل بها يدويًا من خلال كادر موظفين ضخم مهما بلغ عدده، حيث ووفق تقرير نشره موقع omnicoreagency لك أن تتخيّل كذلك أن 5 مليار تعليق يتركه المستخدمون على شبكة فيس بوك الاجتماعية شهريًا، أتحدث فقط عن عدد التعليقات كونها أكبر عدد يحتوي على انتهاكات لمعايير المجتمع والخصوصية بالفيس بوك، فكيف يمكن متابعة هذه التعليقات وتمييز السليم من غير السليم منها؟

هنا يأتي دور خوارزمية الفيس بوك المتعلقة بهذه المسائل والتي تُسمى anti-spam مُضادّ السبام حيث تعمل بشكل تلقائي وقد تتسبب بحظر موقعك من الفيس بوك بأي لحظة لسبب أنك انتهكت فعلًا المعايير أو لإنذار كاذب!

على سبيل المثال لو قمت بنشر روابط موقعك عدة مرات خلال وقت قصير في فيس بوك أو عبر الماسنجر فلا تتفاجأة لو تم حظر موقعك حينها، فهذا أحد أبرز مهام هذه الخوارزمية.

أو قد تكون صاحب حظ سيء وقد تم حظر موقعك لكونه مشابه لموقع آخر تم منعه من الفيس بوك، وبهذه الحالة يمكنك تقديم استئناف بطبيعة الحال وستجد رد فعل إيجابي من الفيس بوك إن شاء الله.

3- الإبلاغ الضار Malicious reporting

المنافسة شديدة في شبكة الفيس بوك الاجتماعية ولكن هل تعتقد أن جميع المنافسين شريفين؟ أنت مخطئ كون أصابع يدك ليست واحدة وهكذا العالم بأسره، ومن هنا تجد بعض المنافسين يحاولون الإيقاع بمنافسيهم عندما يشعرون بقوتهم، ولكن كيف ذلك؟

ببساطة دعوتهم للعديد من الأشخاص باستخدام خدمات تقدمها مواقع خارجية من الإنترنت الأسود أو حتى الإنترنت العادي حيث تعمل هذه الخدمات على إرسال أشخاص لصفحتك أو لمنشوراتك عمومًا وبدء الإبلاغ عن احتواء روابط موقعك أو محتواه عن مواد مضرة Malicious ومع كثرة التقارير وبهذا الحال فإنه ليس لدى فيس بوك خيار آخر سوى حظر موقعك من الانتشار عبر شبكته الاجتماعية.

وبهذه الحالة كذلك يمكنك تقديم استئناف وتُوضح خلاله أن موقعك لا يحتوي على مواد مضرة على الإطلاق وأن الإبلاغ الذي وصلهم بحال وصلهم فهو كاذب كليًا.

فحص الموقع والتأكد من حظره

هل موقعك محظور بالفعل؟ للتأكد من هذا استخدم آداة Facebook Sharing Debugger tool والتي تساعدك من معرفة حقيقة حظر موقعك من عدمه.

كل ما عليك فعله هو زيارة الأداة ثم إدخال رابط موقعك ثم الضغط على زر Debug، ولو ظهرت لك الرسالة التالية أو رسالة مشابهة فهذا يعني أنك موقعك محظور بالفعل:

أداة فحص حظر موقعك من الفيس بوك
أداة فحص حظر موقعك من الفيس بوك

نص الرسالة: We can’t review this website because the content doesn’t meet our Community Standards. If you think this is a mistake, please let us know.

كيف تتقدم بطلب للفيس بوك لفك حظر الموقع

لتستطيع مشاركة روابط موقعك أنت والآخرين مجددًا، عليك باتباع التعليمات التالية حرفيًا:

1- تأكد بأن موقعك لا ينتهك أي من معايير المجتمع

قبل أن تتحرك نحو الخطوة التالية يجب عليك التأكد بأن موقعك لا ينتهك أي من معايير المجتمع.

لو كان موقعك ينتهك أي من معايير مجتمع الفيس بوك فلا تنتظر أن يتم فك حظره على الإطلاق، وهذا من واقع تجاربنا العملية.

وللتأكد من ذلك ننصحك بقراءة سريعة لمعايير المجتمع في الفيس بوك، هي كثيرة وتفاصيلها كثيرة، ولكن الأمر يستحق الجهد للتأكد من سلامة موقعك وتوافقه مع المعايير كافة.

2- تقدم بطلب للفيس بوك لإعادة النظر بموقعك

بعد أن تأكدت بأن موقعك لا ينتهك أي من معايير مجتمع الفيس بوك بنسبة 100%، يمكنك التقدم بطلب لإعادة النظر به.

ولفعل هذا قم بالعودة لآداة فحص الموقع Facebook Sharing Debugger tool ثم اضغط على زر please let us know.

Facebook Sharing Debugger tool
Facebook Sharing Debugger tool

عند الضغط على الزر سيتم تحويلك إلى صفحة تحتوي نموذج تكتب فيه السبب الذي تظن بأنه يجب على فيس بوك فك الحظر عن موقعك في الحالتين التاليتين:

  • إذا لم ينتهك موقعك أي من معايير المجتمع، قم بتوضيح ذلك.
  • إذا انتهك موقعك أحد المعايير فبهذه الحالة عليك التخلص من هذا الانتهاك فلو كان موقعك يحتوي روابط ضارة مثلًا، قم بتنظيفه ثم تقدم بالطلب وأخبرهم بذلك.. وهكذا!
التقدم بطلب لفك حظر الموقع من الفيس بوك
التقدم بطلب لفك حظر الموقع من الفيس بوك

والآن بعد أن تقدمت بطلب فك الحظر، ما التالي؟ ببساطة استرح وانتظر رد عبر بريدك الإلكتروني الذي تستخدمه في حسابك عبر الفيس بوك.

أحيانًا يأخذ مثل هذا الطلب وقتًا طويلًا للرد من الفيس بوك وإن كنت محظوظ ستحصل على رد خلال ٣ أيام عمل، ولكن قد يكون عليك الانتظار حتى 3 أسابيع وربما شهر أو حتى قد لا يتم الرد عليك وهذه الحالة نادرة، ولو حدثت تقدم بالطلب مجددًا.

إن احتجت المساعدة، ننصحك بالتعامل مع موقع نُجيب Nojeeb.com حيث يمكنك التواصل مع أحد خبراء التسويق الإلكتروني لديهم والذي يمكنه تقديم المساعدة لك من خلال تذاكر الدعم الفني علمًا بأن التكلفة 5$ فقط.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجل اليوم واحصل على مقالات حصرية في التسويق الإلكتروني