الإثنين , 24 يونيو 2019
الرئيسية / التسويق الإلكتروني / تعليم التسويق الالكتروني للمبتدئين
تعليم التسويق الإلكتروني للمبتدئين

تعليم التسويق الالكتروني للمبتدئين

الكثيرين بدأوا بالبحث عن التسويق الإلكتروني وعن ماهيته وعن المواضيع المتعلقة به أملًا في تعلمه كونه المجال الذي يمكنهم من تحقيق الأرباح من المنزل أو عبر التسويق لمشاريعهم الشخصية إلكترونيًا!

في مقالنا لهذا اليوم سأتحدث عن كيفية تعلم التسويق الإلكتروني للمبتدئين والخطوات الأولى لتحقيق الإنطلاقة.

تعليم التسويق الإلكتروني للمبتدئين

هنالك عدة طرق يمكنك من خلالها البدء بتعلم التسويق الإلكتروني، والعديد من المصادر كذلك التي عليك اتباعها لتضع قدمك في هذا المجال، وقبل الحديث عن المصادر سأتحدث عن الطرق التي يمكن البدء بها للتعلم:

  • الكتب الإلكترونية
  • المقالات
  • الفيديو
  • الدورات العادية والإلكترونية
  • مجموعات متخصصة في السوشيال ميديا
  • الكتب التقليدية

الكتب الإلكترونية

تعتبر الكتب الإلكترونية من أبسط الطرق التي يمكن من خلالها تعلم التسويق الإلكتروني، والملايين من الكتب المجانية منتشرة والكثير من الكتب المدفوعة وبأسعار لطيفة متوفرة كذلك.

إن كنت من المهتمين بالكتب الإلكترونية في عالم التسويق الإلكتروني بكل بساطة اذهب إلى جوجل وابدأ بالبحث عن الكتب ستجد الكثير منها للمبتدئين بكل سهولة، وإن عجزت عن إيجاد الكتب الإلكترونية لا تتردد بترك تعليق في نموذج التعليقات في نهاية المقال كي نستطيع مساعدتك.

المقالات

ربما تعتبر المقالات هي الطرق الأسرع والأسهل لتعلم التسويق الإلكتروني، حيث يمتلئ عالم الإنترنت بالمدونات المخصصة لذلك ويمكنك ببساطة البدء بمدونة الموقع العربي التي تحتوي على العديد من المقالات المتخصصة والتي ننفرد بها بناء على خبراتنا وستجد فيها عصارة التسويق الإلكتروني بدءًا من المستوى المبتدئ وصولًا للمستوى المتقدم.

وإن أردت المزيد، كل ما عليك فعله التوجه مرة أخرى إلى محرك البحث جوجل وابدأ بالبحث عن مقالات متخصصة بالتسويق الإلكتروني وستجد الآلاف منها.

الفيديو

إن لم تكن من محبي القراءة، فإن الفيديوهات هي الحل الأفضل بالنسبة لك، وموسوعة من الفيديوهات اللامتناهية تجدها في يوتيوب، بكل بساطة لو كتبت ما هو التسويق الإلكتروني، ستجد أفضل الفيديوهات التي يتحدث أصحابها عن تفاصيل التفاصيل بهذا المجال ومنها على شكل دروس متوالية.

الدورات العادية والإلكترونية

تعتبر الدورات من الطرق المميزة كذلك في وضع قدم أي شخص في مجال الديجيتال ماركيتنج، منها دورات تقليدية في مراكز متخصصة لذلك، ومنها دورات متوفرة عبر الشبكة العنكبوتية، وفي موقع يوديمي ستجد دورات مميزة تساعدك في التعرف على هذا المجال والدخول بتفاصيله، حيث يتوفر الدورات الخاصة بالمبتدئين، المتوسطين وحتى الخبراء.

مجموعات متخصصة في شبكات التواصل الاجتماعي

بدأت بقراءة المقالات؟ الكتب الإلكترونية؟ مشاهدة الفيديوهات؟ وحتى الدورات؟ إن كانت الإجابة نعم أو لا فإنك بحاجة للانضمام إلى مجموعات متخصصة في شبكات التواصل الاجتماعي حيث ستجد فيها المبتدئ، المتوسط والخبير ومعهم يمكنك التعرف أكثر على هذا المجال وطرح الأسئلة التي تخطر في بالك والجميع سيكون حاضرًا لمساعدتك.

وننصح بالانضمام إلى المجموعتين التاليتين في فيس بوك ولينكدإن:

Digital Marketing Community in Facebook

Digital Marketing Community in LinkedIn

الكتب التقليدية

لا جديد، فإنه ورغم التقدم التكنولوجي فما زالت الكتب التقليدية صاحبة نفوذ قوي لعشاق القراءة والتعلم، وفي موقع أمازون ستجد كتب إلكترونية فاخرة لتعليم التسويق الإلكتروني لا وتتردد بطلب ما ينال إعجابك منها وننصح بالتركيز على الكتب التي تم تقييمها بشكل جيد، والابتعاد عن تلك منخفضة التقييم أو التي لم يتم تقييمها بعد.

إذن تم توضيح بشكل ملخص وسريع بعضًا من أهم مصادر تعلم التسويق الإلكتروني للمبتدئين وحتى متقدمي المستوى، وذكرنا بعض مصادر تعلم التسويق الإلكتروني مثل مدونة الموقع العربي، ومجموعات في شبكات التواصل الاجتماعي، لكن ماذا عن مصادر مميزة لقنوات يوتيوب متخصصة؟ وماذا عن كتب إلكترونية تستحق القراءة للمساعدة في الدخول بمجال التسويق الإلكتروني؟ كل هذا وأكثر في مقال قادم بإذن الله، والله ولي التوفيق.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

التسويق الإلكتروني بات ركيزة أساسية في الشركات

كيف تُصبح خبير في التسويق الإلكتروني (Digital Marketing) ؟

الموقع العربي – كثير من المواقع العربية تتحدث عن التسويق الإلكتروني (Digital Marketing – Emarketing)، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *