الإثنين , 21 يونيو 2021
التسويق الإلكتروني تعريف

تعريف التسويق الإلكتروني كما لم تعرفه من قبل

تعريف التسويق الإلكتروني قد يكون بدايتك لدخول هذا المجال الذي يسيطر على عصرنا الحالي بعدما أصبحت العملية التسويقية أكثر سلاسة من خلال الشبكة العنكبوتية.

أخذ التسويق الإلكتروني منذ انتشار جائحة كورونا منحى مختلف كليًا عما كان عليه قبلها، فقد كان ينمو بشكل بطيء إلى متوسط، ولكن بعد الجائحة أصبح نموه متسارع بشكل كبير للغاية.

ولكن ما هو التسويق الإلكتروني؟ وكيف يمكن لأي شخص بدء الدخول في هذا المجال الضخم؟

اليوم ستتعرف على التسويق الإلكتروني من خلال شرح مُبسّط يسهل عليك فهم هذا المجال ببساطة بإذن الله.

تعريف التسويق الإلكتروني

هو عملية الاعتماد على إتصال الإنترنت من أجل الترويج لمنتج أو لخدمة معينة، وعند ذكر كلمة ترويج فهذا يعني الاعتماد على طرق معينة لتعريف جمهور محدد على منتج أو خدمة ما.

وللتوضيح أكثر فإن التسويق الإلكتروني هو التسويق بمفهومه المعلوم ولكن يعتمد في حالة الإلكتروني كما ذكرت أعلاه على اتصال شبكة الإنترنت.

فعلى سبيل المثال شركة بيبسي كانت قديمًا تعتمد على لوحات الشوارع في عملية التسويق لمنتجاتها واليوم أصبحت تعتمد أكثر على شبكة الإنترنت لتسويق منتجاتها وذلك من خلال ظهور منتجاتها في حملات دعائية في المواقع الإلكترونية الكبرى مثل شبكات التواصل الاجتماعي.

مجالات التسويق الإلكتروني

بطبيعة الحال فإن مجالات التسويق الإلكتروني عديدة، وفيما يلي أبرزها:

  • التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي (مثل فيس بوك).
  • التسويق عبر محركات البحث (مثل الاعتماد على محرك البحث الشهير جوجل).
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني (وهو عملية إرسال محتوى تسويقي عبر الإيميلات).

بالطبع هنالك مجالات أخرى للتسويق الإلكتروني ولكن ذكرت لكم أبرزها، والآن أصبحت تعرف التسويق الإلكتروني وبعض أهم مجالاته، ولكن هل هنالك تسويق إلكتروني مجاني أم جميعه مدفوع؟

ببساطة يمكنك الاعتماد على التسويق الإلكتروني بشكل مجاني عبر ظهور نتائج موقعك طبيعيًا في محركات البحث، وفي هذه الحالة نسميها صفحة نتائج محرك البحث.

ويمكن الاعتماد على التسويق الإلكتروني المدفوع مثل الاعتماد على الإعلانات، فمثلًا يمكنك الاعتماد على إعلانات الفيس بوك للتسويق لمنتجاتك أو خدماتك، ويمكنك الاعتماد على محركات البحث مثل جوجل لإنشاء حملات إعلانية مدفوعة.

إذن في التسويق الإلكتروني جانبين مجاني ومدفوع، ما يجعله مميزًا.

تعلم التسويق الإلكتروني

كي تبدأ في التعرف أكثر على التسويق الإلكتروني، عليك أن تتخذ القرار بكل جدية، لأن الدخول في هذا العالم يتطلب منك جهودًا وتركيزًا في ذات الوقت، بمجرد أن عزمت أمرك فإن تعلمه مسألة وقت فقط.

وقبل أن تبدأ بتعلم التسويق الإلكتروني، أنصحك بقراءة المزيد من المقالات حوله والتعرف أكثر على مجالاته والتي ذكرت منها ثلاثة في هذا المقال، ثم بعد تعرفك على مجالاته، حدد في أي مجال تُود أن تتخصص، كون التخصص بكل شيء فيه يصعب عليك العملية لذا حدد مجالًا واحدًا لتبدأ به رحلتك في هذا العالم.

وإن كنت مهتمًا في تعلم التسويق الإلكتروني بشكل أسرع، فإننا ننصحك بالاعتماد على مُدرّس خصوصي خبير بالتسويق الإلكتروني، وإن كنت قد بدأت بالتساؤل كيف ستصل لمدرس خصوصي في هذا المجال، فإنك بالمكان الصحيح!

منصة نُجيب العربية انطلقت مؤخرًا والتي يمكنك الاعتماد عليها لاختيار معلمك ومدرسك الخصوصي في مجال التسويق الإلكتروني، حيث تُتيح منصة نُجيب لجميع الراغبين في التعلم إمكانية البحث عن المعلم المناسب والتواصل معه ثم اعتماده في العملية التعليمية.

حيث تمكنك المنصة من اختيار مدرسك ثم اختيار الوقت الذي يناسبك ثم بالطبع تقييم مدرسك وإن لم يُعجبك يمكنك تقديم اعتراض!

كيف تعمل هذه المنصة؟ وكيف يمكنك الدخول إليها؟ ببساطة تفضل بزيارة رابط منصة نُجيب التالي واكتشفها ثم اختر معلمك بنفسك..

منصة نُجيب

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجل اليوم واحصل على مقالات حصرية في التسويق الإلكتروني