الرئيسية / محركات البحث / المحتوى المكرر Duplicate Content ما هو؟
المحتوى المكرر Duplicate Content

المحتوى المكرر Duplicate Content ما هو؟

المحتوى المكرر Duplicate content، كثيرًا ما نسمع بهذا المصطلح ولكن لا نعرف حقيقته وخاصة لكل من هو جديد في عالم أصحاب المواقع الإلكتروني أو التسويق الإلكتروني عمومًا أو من دخل جديدًا في عالم تحسين محركات البحث واليوم سأحدثكم بإذن الله عن تفاصيل هذا المصطلح وما له وما عليه.

المحتوى المكرر ماذا يعني؟

المحتوى المكرر هو المحتوى الذي يظهر في أكثر من مكان في الشبكة العنكبوتية، والمكان هنا عبارة عن رابط لصفحة ما على موقع إلكتروني. إذن في حال ظهور المحتوى على أكثر من صفحة إنترنت فهذا يعني محتوى مكرر.

مثال واضح للمحتوى المكرر:

 

مثال على المحتوى المكرر

لو تواجد هذا المحتوى على صفحات مختلفة على نفس الدومين بروابط مختلفة أو على دومينات مختلفة فهذا بكل الأحوال يعتبر محتوى مكرر.

هل يعتبر المحتوى المكرر عقوبة؟

لا يعتبر المحتوى المكرر عقوبة بشكل تقني، ولكن يؤثر على ترتيب محركات البحث، لأن تواجد المحتوى في أكثر من مكان عبر الإنترنت، فإن جوجل يواجه صعوبة في تحديد أي محتوى منهم أكثر ارتباطًا بكلمات البحث، وبالتالي إن كان محتوى موقعك مكرر فإن ظهورك في الصفحات الأولى يعتبر صعبًا للغاية.

ومن المعروف أن المحتوى المكرر من أسوأ المشكلات التي تعاني منها ما نسبته 29% من مواقع الإنترنت، حيث أن هذه النسبة هي التي تم الإعلان عنها في إحصائية شملت ملايين من المواقع الإلكترونية في عالم الإنترنت.

 

اقرأ أيضًا:

ما هي أكثر ثلاثة عوامل مؤثرة في السيو ؟

تعرف على أهم الطرق لتحسين جودة المحتوى

أهمية المحتوى المكرر لمحركات البحث

ببساطة فإن أهمية المحتوى المكرر لمحركات البحث يعود لكونها تجد صعوبة في تحديد عدة معطيات واتخاذ القرار الأنسب عند أرشفة الصفحات وترتيبها في صفحة نتائج البحث، وأهم هذه المعطيات:

  • صعوبة في تحديد أي من مؤشرات أو عوامل الأرشفة عليهم تطبيقه على الصفحات التي تحتوي على نفس المحتوى.
  • صعوبة في اتخاذ القرار حول توجيه مقاييس الروابط لصفحة واحدة أو توزيعها على الصفحات التي تحتوي على هذا المحتوى (مقاييس الروابط مثل: مستوى الثقة بهذا الرابط، قوة الرابط، الأنكور تكست (Anchor Text)).
  • صعوبة اتخاذ قرار حول تحديد الصفحة التي يجب ظهورها لكلمة أو لجملة البحث.

لهذه الأسباب الثلاثة وبالطبع هنالك أسباب أخرى، ولكن أجملت لكم الأسباب الأكثر أهمية والتي تجعل من المحتوى المكرر معضلة محركات البحث الرئيسية، وأنه على جميع أصحاب المواقع الإلكتروني تفادي المحتوى المكرر لأنه يغضب محركات البحث بطريقة أو بأخرى ويتسبب بخسارة زيارات محتملة عدة.

وهنالك سؤال مهم لغاية يجول في خاطرك، قد يحتوي موقعك على محتوى فريد أي أنت تكتبه ولا تنقله من أي موقع آخر رغم ذلك، فإن جوجل يعد موقعك من المواقع التي تحتوي على محتوى مكرر بشكل كبير، فما السبب؟

حسنًا هنالك أسباب عديدة ويمكن حصرها حول هذا الأمر ولكن سأترك الشرح عن هذا في المقال القادم بإذن الله والذي سيحمل عنوان «سبب حدوث مشاكل المحتوى المكرر» والله ولي التوفيق.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

شرح الـ Canonical URL بأبسط صورة

شرح الـ Canonical URL بأبسط صورة

يعتبر الـ Canonical URL من أهم الأمور في عالم تحسين محركات البحث والتي من خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *