الإثنين , 24 يناير 2022
ماذا يحدث للفيس بوك اليوم

السبب الحقيقي وراء توقف فيسبوك

لست الوحيد الذي يُعاني من عدم إمكانية الوصول لشبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك! في هذه الأثناء فإن العالم جميعًا يتسائل ما يحدث للفيس بوك اليوم!

فيس بوك والواتس آب بالإضافة إلى الإنستاغرام جميعهم خارج الخدمة حاليًا ليس في بلدك فقط، بل خارج التغطية في القارات التالية:

  • آسيا
  • أمريكا الجنوبية
  • أمريكا الشمالية
  • أوروبا

بينما فيس بوك، واتساب، وإنستاغرام ثلاثة منتجات تعود لشركة واحدة وهي الفيس بوك، وجاء الفيس بوك ببيان رسمي ولكن لم يوضح السبب!

وغرّد فيس بوك عبر حسابه في تويتر: “نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا”.

وأكمل في التغريدة: “نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونعتذر عن أي إزعاج”.

السبب الحقيقي وراء توقف فيسبوك

ليلة سقوط فيس بوك والسبب ليس هاكر صيني كما تداولت العديد من المواقع العربية للأسف! السبب هو ببساطة أن تطبيقات شركة فيس بوك كانت غير قابلة للوصول بسبب مشاكل في خدمة الـDNS.

ما هو DNS؟

DNS هو اختصار لمصطلح Domain Name Service أو Domain Name System، و يستخدم لربط اسم الدومين الخاص بك لسرفر معين (أي لشركة الاستضافة الخاصة بك).

فكما هو معروف، أن إسم الدومين من الممكن ربطه بأي استضافة (سرفر)، وطريقة الربط بين اسم الدومين والسرفر أو الاستضافة تكون من خلال DNS.

أهميته DNS تأتي من وظيفته حيث يقوم بتحويل اسم النطاق ل IP Address الخاص بموقعك.

ووفقا للمصدر فالمشكلة الرئيسية لم تكن بالDNS بل كون إنستاجرام مستضاف على سيرفرات أمازون، بل كانت المشكلة فيما يسمى ببروتوكول التوجيه BGP.

ما هو بروتوكول BGP

BGP أو Border Gateway Protocol يعد هذا البروتوكول من أكثر البروتوكولات المستخدمة في الأنترنت وأحب أن أطلق عليه لقب قلب الأنترنت فبدونه سوف تتوقف حركة الأنترنت بشكل كامل فهو مسؤول عن ربط جميع الـ autonomous System ببعضها البعض

ومن وظائفه أنه يسمح للشبكات بمعرفة أفضل طريق لشبكة أخرى وبدون توفر طرق المرور الخاصة بهذا البروتوكول لا يمكن الوصول من الخارج إلى نظام DNS الخاص بتطبيقات الفيس بوك.

طبعا ووفقا للمصدر فإن التطبيقات كانت تعمل بشكل طبيعي لكن بسبب هذا الأمر لم يكن ممكن وصول المستخدمين حول العالم لها.

في نهاية مقالنا هذا ماذا عليك أن تستخدم في مثل هذه الحالات؟ ببساطة ننصحك بالتوجه فورًا لتطبيق باز وبدء استخدامه فهو تطبيق عربي مشابه للفيس بوك والانستاغرام وستشعر بالمتعة في استخدامه لا محال لما فيه من مميزات وسلاسة في العمل، يمكنك تحميل تطبيق باز للأندرويد من هنا، وتحميل تطبيق باز للـIOS من هنا

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجل اليوم واحصل على مقالات حصرية في التسويق الإلكتروني