الدروب شيبنج

الدروب شيبنج في زمن كورونا

هل ننصح بالتجارة الإلكترونية من خلال الدروب شيبنج في زمن كورونا؟

في ظل انتشار فيروس كورونا في عام 2020 الكثير من أصحاب متاجر الدروب شيبنج واجهوا مصاعب كبيرة بعد تعرض أرقامهم للهبوط المفاجئ بينما استفاد في الجانب الآخر العديد من التجار.

فما هي صعوبات الدروب شيبنج في زمن كورونا؟ وهل ننصح الأشخاص الراغبين في الدخول بهذا المجال بالتقدم نحو هذه الخطوة الآن؟

في هذا المقال سنتعرف على نصائح بسيطة توجهك في حال رغبتك الدخول بهذا المجال في هذه الأيام.

هل الدروب شيبنج ناجح في زمن كورونا؟

بالطبع لم يتوقف هذا المجال ولا حتى ليوم واحد في زمن كورونا وهنالك الكثيرين من استفادوا وحققوا مبيعات مضاعفة وعوائد مادية كبيرة في هذه الأيام ولكن كيف هذا؟

وقبل أن نُجيب على هذا السؤال أود التأكيد بأن هنالك الكثيرين هبطت أعمالهم في كورونا لعدة أسباب.

والآن دعوني أتناول معكم كيفية الاستفادة من زمن كورونا وتحقيق النجاح بالدروب شيبنج وبعد ذلك سأكشف لكم عن ستار أسباب فشل الكثيرين.

نصائح لبدء الدروب شيبنج في كورونا

قد لا يمكن حصر النصائح كافة ولكن فيما يلي ستجد النصائح الكافية لدخولك بمجال الدروب شيبنج دون مخاطر في زمن كورونا:

  • لا تحصر نفسك بمنتجات ذات العلاقة بكورونا مثل القفازات، الكمامات وأجهزة تعقيم الجو وغيرها من المنتجات.
  • مطلقًا أبدًا لا تعمل بنطاق جغرافي واسع، بل وعليك تحديد الدول المستهدفة ويفضل بالبداية أن تستهدف دولة واحدة فقط.
  • في نطاق الدولة الواحدة حدد المناطق الموبوئة وأضفها لقائمة المناطق المستثناة عند إنشاء حملتك الإعلانية على فيس بوك وجوجل.
  • حدد قائمة المنتجات التي ترغب ببيعها على متجرك (هذه الخطوة مهمة جدًا في زمن كورونا).
  • بعد تحديد المنتجات التي ترغب بعرضها على متجرك، حدد قائمة تجّار بعدد لا يتجاوز الـ10 ثم ابدأ بالتواصل معهم وأخبرهم بالدول/الدولة التي تريد توصيل منتجاتك إليها وتأكد بأن التاجر لن يتوقف عن التوصيل لتلك المناطق مهما كان السبب على الأقل لـ6 أشهر القادمة لأن أي توقف مفاجئ سيؤدي لنقطة هبوط مفاجئة بالبزنس الخاص بك خاصة إن بدأت تحقيق مبيعات وهذا يعني اعتمادك الكلي على هذا التاجر، لذا يجب أن تتأكد بأنه سيعمل على خدمتك لمدة كافية من الزمن.
  • ابحث عن تاجر بديل واجعله الخطة B، هذا سيساعدك في حال توقف مفاجئ من جانب التاجر الذي اتفقت معه مسبقًا (هذه الخطوة مهمة دائمًا وليس فقط في زمن كورونا).
  • إذا اضطررت بالعمل مع التاجر B أي أن التاجر A تخلى عنك أو أغلق أبوابه أو أوقف التوصيل للمنطقة المستهدفة لديك، ابدأ فورًا بالبحث عن الخطة C واجعله جاهزًا في حال تخلى عنك التاجر B.
  • ركز على إبراز رسائل واضحة لزوّار موقعك على أن بضائعك تصل للزبائن معقّمة نظيفة خالية من أي من الفيروسات والأوساخ وغيرها، ففي هذا الزمن أصبحت هذه الرسالة محط اهتمام من قِبل الزبائن.

كانت تلك مجموعة من أبرز النصائح التي عليك اتباعها في حال رغبتك بدء نشاطك التجاري في زمن كورونا، لا تنسى، عليك السير بها لأننا أصحاب تجربة ومررنا بكل ما ذُكر واستطعنا بناء تجربة إيجابية مما واجهناه.

أسباب فشل الدروب شيبنج في زمن كورونا

الكثير من الأشخاص بدؤوا نشاطهم التجاري في زمن كورونا وكانت النتيجة مؤسفة، وكثير من التجار القدامى الذي خسروا أعمالهم في الدروب شيبنج بسبب كورونا وذلك لعدة أسباب أهمها:

  • عدم الوعي بتغير سلوكيات الزبائن بشكل مفاجئ. كثير من الزبائن كانوا يشترون أصناف معينة من المنتجات وابتعدوا عنها بشكل مفاجئ عندما بدأ كورونا لأسباب نفسية أو مادية.
  • توقف مفاجئ من طرف التجّار الذين اتفقوا معهم، ولم يكن لديهم خطة B.
  • ارتفاع تكاليف الإعلانات بشكل مفاجئ بسبب هبوط كبير في مستوى الطلب لم يتوازى مع الهبوط في مستوى العرض (إن حدث) ما أدى لخروج الكثيرين من السوق الإعلاني في فيس بوك وجوجل وغيرها.
  • عدم الاهتمام برسائل كوفيد-19 وعدم إبراز اهتمام الموقع بالعناية الشخصية والنظافة والتعقيم لمنتجاته، فكما أشرنا سابقًا يجب أن يرى زبائن رسالة تُطمئنهم قبل الطلب منك وخاصة أن أكثر الزبائن يعرفون بأن المنتجات صينية حتى لو لم تخبرهم، وبمجرد ارتباط المنتجات بإسم الصين فإن الناس أصبحت تخشى ولو قليلًا من التسوق من هذا السوق.
  • عدم حصر المناطق الجغرافية المستهدفة بالإعلانات بعد انتشار كوفيد-19 أدى إلى خسائر مهولة.
  • عدم تحديد المناطق الجغرافية الموبوئة واستثنائها من الحملات الإعلانية أدى إلى خسائر غير متوقعة كذلك.
  • التركيز فقط على منتجات لها علاقة بفيروس كورونا مثل الكمامات والقفازات وغيرها أدى لعدم نجاح متوقع والسبب أن العالم كله أصبح يبيع هذه المنتجات ما تسبب بتفوق العرض على الطلب وبالتالي خروج صغار التجار من هذا السوق مقابل ازدياد قوة الحيتان.

ملخص كلام الدروب شيبنج في زمن كورونا

إذن وبعد قراءتك للمقال من الواضح أننا ننصح بالطبع ببدء مشروع الدروب شيبنج في زمن كورونا، لا بأس بهذا ولكن عليك مراجعة النصائح التي أرفقناها ولا تنسى إلقاء النظر على أسباب فشل الكثيرين، فهذا سيساعدك كثيرًا على القفز عن مناطق الخطر بدلًا من الصدام معها.

إن كنت مهتم وترغب بالتعرف على الآداة التي ننصح ببدء مشروع الدروب شيبنج من خلالها، تابع قراءة المقال التالي:

علي دروب شيب AliDropship: الدليل النهائي

وإن كنت ترغب بالتعرف أكثر على الدروب شيبنج، فقد أرفقنا دليل شامل في الدروب شيبنج يكفي لتعرفك على كافة تفاصيل الدروب شيبنج، تابعه في المقال التالي:

الدروب شيبنج: الدليل النهائي

الوسوم
اظهر المزيد

معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

سجل اليوم واحصل على مقالات حصرية في التسويق الإلكتروني

إغلاق
إغلاق