الرئيسية / الدروب شيبنج / الدروب شيبنج: الدليل النهائي
ما هو الدروب شيبنج Drop Shipping

الدروب شيبنج: الدليل النهائي

سنتاول اليوم موضوع الدروب شيبنج Drop Shipping بكافة تفاصيل، ستتعلم معنا الكثير عن الدروب شيبنج بدءًا بما يعنيه وصولًا إلى كيفية إطلاق متجرك الإلكتروني الأول، بل وستكتشف معنا تفاصيل عميقة لن تجدها في مكان آخر، هذا وعد ووعد الحر دين.

قائمة المواضيع التي قد تهمك في الدروب شيبنج

ما هو الدروب شيبنج (Drop Shipping)

أحمد لديه محل يبيع فيه قطع سيارات فورد مستعملة وهو موجود في مدينة إربد، وأنت تقطن في العاصمة عمّان، رغم وجود محال عديدة في عمّان تبيع نفس القطع، إلا أنك ترى أن أسعار القطع التي يبيعها أحمد في إربد أقل بكثير مما هي عليه في عمّان، فقررت الاتفاق مع أحمد على أن تقوم ببيع قطعه في عمّان دون حاجتك لشرائها منه، فأنت لديك صفحة على الفيس بوك، وستبدأ بعرض القطع التي يبيعها أحمد على صفحتك، فأنت لن تضطر لشراء القطعة وبالتالي تجنبت مخاطر ركودها في مستودعك، هذا يعني أنك لن تضطر لامتلاك مستودع، والتكاليف تتلخص بالوقت الذي ستصرفه على تنمية الصفحة وصرف بعض الإعلانات لتصل إلى الشريحة المستهدفة، وهُم أصحاب سيارات فورد الأمريكية في عمّان!

إذن ماذا يعني هذا؟ ببساطة أنت ستبيع بضائع ليست ملكك، وهذا معنى الدروب شيبنج، ولكن تذكر أنك لم تشتريها، بل عندما يقوم أحد ما بطلبها منك تقوم أنت بدورك بطلبها من أحمد ولا تقوم بدفع ثمنها لأحمد إلا عندما يدفع لك الزبون، وبالطبع أنت ستأخذها من أحمد بسعر أقل من السوق، ثم تبيعها بالسعر الذي تراه مناسب، وبالتالي ستحقق ربح، قد يكون قليل أحيانًا، ولكن أنت لم تتكبد عناء أي شيء سوى الترويج عبر منصتك التي قد تكون صفحة فيس بوك وقد تكون موقع إلكتروني (متجر إلكتروني)، وهذه من إيجابيات الاعتماد على الدروب شيبنج في التجارة الإلكترونية.

أصبحت تعرف معنى هذا المصطلح، وفي نفس الوقت تعرفت على أفضل ميزاته، الأمر لا ينتهي هنا، فهنالك عدة نقاط وتساؤلات سنتعرف عليها في هذا الموضوع.

لماذا أحتاج للدروب شيبنج

الميزة التي تحدثت عنها ليست كافية، ولكن النقاط التالية ستؤكد لك مجددًا مدى أهميته:

  • أغلب المواقع التي تقدم خدمة الدروب شيبنج، إما تجار حملة، أو مصانع، وبالتالي تضمن أقل الأسعار
  • لأنهم تجار جملة أو مصانع، تضمن تعدد أنواع المنتجات المتاحة
  • عندما يقوم التاجر بتوصيل المنتج إلى زبونك، لن يقوم بإضافة اسمه أو سعره إلى المنتج، وبالتالي لا تخشى، فلن يعرف الزبون مصدر بضائعك أو سعرها الأصلي، فالأمر تعاون رسمي بين تاجر جملة وتاجر تجزئة
  • توفير المال، حيث لن تضطر لشراء المنتجات أو استئجار مستودع
  • إمكانية بدء المشروع بأقل التكاليف الممكنة لأنك لست مضطر لشراء المنتجات
  • لن تقلق حول التعامل مع شركات شحن، غالبًا مقدمي خدمة الدروب شيبنج لديهم خيارات عديدة للشحن ولن تضطر لبناء اتفاقيات، فكل شيء جاهز، الزبون يطلب من موقعك وأنت تطلب من موقع التاجر وتختار طريقة التوصيل التي اختارها الزبون
  • لا تقلق حول بوابات الدفع المتاحة، كل شيء سهل وبسيط، والباي بال أهم وأسهل طرق الدفع التي يمكنك إتاحتها عبر موقعك
  • لن تكون محدد بصنف معين من المنتجات، هل ترغب ببيع التكنولوجيا، الموضة، أدوات المنزل في موقعك؟ تجار الجملة يتيحون غالبًا أصناف لا متناهية من المنتجات، ما يمكنك من افتتاح أضخم متجر إلكتروني على الإطلاق

ماذا أحتاج لأبدأ مشروع دروب شيبنج

لا تحتاج للكثير، إن كنت تملك بعض التجارب في عالم مواقع الويب، فالأمر أكثر سهولة، وإن لم يكن لديك خبرة مسبقة، في الموقع العربي ستجد الكثير من الحلول لبدء مشروعك في الدروب شيبنج، وكل ما تحتاجه هو ما يلي:

  • إتصال بالإنترنت
  • كمبيوتر
  • موقع إلكتروني (متجر إلكتروني)

نعم هذا كل ما تحتاج إليه، بعد ذلك عليك اختيار التاجر الذي يجب التعامل معه، وتحديد نظام إدارة المحتوى أو سكربت التجارة الإلكترونية الذي تريد استخدامه في متجرك الإلكتروني، ثم تنطلق بوجود خطة مسبقة بالطبع لتحقيق النجاح المنتظر.

الفرق بين المتجر العام والنيتش

المتجر العام هو المتجر الإلكتروني الذي يحتوي على منتجات غير متعلقة ببعضها البعض، والمثال الأبرز على المتجر العام هو موقع علي إكسبريس حيث يحتوي على الملايين من المنتجات المختلفة من عدة فئات وأنواع.

أما المتجر المخصص أو النيتش هو المتجر الذي يركز على منتج واحد أو فئة من المنتجات المتعلقة ببعضها الآخر، وستجد في مقال «نيتش أم متجر عام في الدروب شيبنج» ما سيساعدك لمعرفة أيهما يناسبك المتجر العام أو النيتش.

مشاكل الدروب شيبنج

لكل شيء إيجابيات وسلبيات، في الدروب شيبنج هنالك بعض السلبيات من بينها في غالب الحالات الربح قليل، ومن بين المشاكل كذلك ترجيع المنتجات التالفة قد يشكل مشكلة أحيانًا وخاصة عند التعامل مع تاجر صعب المراس.

ربما يمكن تفادي المشكلة السابقة بالاختيار السليم للتجار، ولكن مشكلة أهم من المشكلة المذكورة ألا وهي المدة الزمنية لتوصيل المنتج، حيث تأخذ وقتًا طويلًا ما قد يتسبب بفقدانك نسبة معينة من الزبائن المحتملين لهذا السبب.

وننصح بقراءة مقال مشاكل الدروب شيبنج للمزيد من المعلومات بشكل مفصل.

الدروب شيبنج بدون رأس مال

كي تبدأ الدروب شيبنج بشكل عام فأنت بحاجة لرأس المال، ولكن قد تتسائل إن كانت هنالك طريقة للبدء بدون امتلاك رأس المال!

هذا وارد وذلك من خلال عرض منتجاتك في الفيس بوك بحيث تتم عملية البيع والشراء داخل الفيس بوك نفسه ولكن هذا الخيار متاح فقط في حسابات الفيس بوك الأمريكية حصرًا حتى الآن، فهل من طريقة أخرى لبدء الدروب شيبنج بدون رأس مال؟

إن كنت تقصد من دون رأس مال أي دون الحاجة لتحديد ميزانية للإعلانات فهذا وارد حيث يمكنك الاعتماد على سيو SEO ولكن هذا الأمر يتطلب أن تكون صاحب خبرة كبيرة جدًا في تحسين محركات البحث كي تستطيع منافسة الآخرين في صفحة نتائج محرك البحث، وربما لو كان لديك صفحة على الفيس بوك أو انستاغرام تضم عشرات الآلاف في البلد الذي ترغب باستهدافه فربما هذه طريقة أخرى لتجاوز مسألة الإعلانات المدفوعة.

ولكن بشكل عام كي تبدأ عملك في الدروب شيبنج فأنت بحاجة للتعامل مع شوبيفاي أو من خلال ووردبريس وفي كلتا الحالتين ستتكلف بمبلغ شهري لن يتجاوز الـ30 دولار.

أفضل مواقع الدروب شيبنج

أفضل مواقع الدروب شيبنج من واقع تجربة هو علي إكسبريس، وهنالك موقع آخر يمكن الاعتماد عليه اسمه Banggood، ولكن لن نكون صادقين لو نصحناك بالاعتماد على موقع غير علي إكسبريس.

هل ترغب بمعرفة سبب نصيحتنا بالتعامل مع علي إكسبريس؟ إذن اقرأ مقال «أفضل مواقع الدروب شيبنج»

كان هذا كل شيء حول الدروب شيبنج، وسيتم تحديث هذا الموضوع بشكل دوري ليحتوي على معلومات إضافية بين الحين والآخر لذا ابقى على اطلاع وتابع مدونة الموقع العربي دائمًا لتكون بالمقدمة والله ولي التوفيق.

اطلب متجرك الإلكتروني اليوم

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

الدروب شيبنج حقيقة أم خيال

الدروب شيبنج حقيقة أم خيال؟

الدروب شيبنج بات الموضوع الأكثر تداولًا بين الحالمين لتحقيق الربح عبر الإنترنت هذه الأيام، والأمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجل اليوم واحصل على مقالات حصرية في التسويق الإلكتروني