الأربعاء , 2 نوفمبر 2022
البلاك فرايدي الجمعة السوداء الدليل الشامل

الجمعة السوداء أو البلاك فرايدي | الدليل الشامل

قبل 10 أعوام لم يكن الكثيرين يعرفون عن البلاك فرايدي، أما اليوم فقد أصبح البلاك فرايدي مصطلح يعرف الكثيرين معناه في يومنا هذا، ولكن ما سبب تسمية بلاك فرايدي بهذا الإسم وماذا يعني في التسويق؟

البلاك فرايدي – الجمعة السوداء

بشكل عام البلاك فرايدي يوم في العام يحدث فيه خصومات كبرى على كافة الخدمات وبفضل هذه الخصومات المهولة فإن هذا اليوم يشهد مبيعات ضخمة جدًا أعلى من المعدلات في بقية شهور السنة بكثير.

موعد البلاك فرايدي 2022

وعلى مستوى المحال التجارية فإنها تشهد إقبالًا ضخمًا لدرجة أن الأسواق التجارية وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية تكتظ برجال الأمن العام للحفاظ على النظام والهدوء، ورغم ذلك فإن قتال الشوارع والتحطيم لا بد أن يحدث في الأسواق التجارية وخاصة التي تُعلن بقوة عن خصومات تصل لغاية 90%.

موعد البلاك فرايدي

كما ذكرنا سابقًا فإن موعد البلاك فرايدي يأتي مرة كل عام وبالضبط فإنه يأتي في الجمعة التي تلي يوم عيد الشكر مباشرة.

سبب تسمية بلاك فرايدي بهذا الإسم

سبب تسمية بلاك فرايدي بهذا الإسم هو ارتباطه مع الأزمة المالية التي حدثت في يوم الجمعة الموافق 24 سبتمبر من عام 1869 في الولايات المتحدة الأمريكية وتسببت الأزمة بطبيعة الحال لتوقف حركة البيع والشراء وبالتالي تكدس البضائع.

أفكار تسويقية في البلاك فرايدي

وتعتبر تلك الكارثة الأسوأ في تاريخ اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن كيف تم حل مشكلة الأزمة الكارثية حينذاك؟ توصل خبراء الاقتصاد حينها إلى أن الحل يكمن في تخفيض أسعار المنتجات والسلع بهدف بيعها بدلًا من مواصلة تكدسها وبالتالي تلفها في نهاية المطاف.

لكن لم يكن هذا المسمى مرتبط بالتسوق وبالخصومات نهائيًا كما هو واضح من تاريخ الجمعة السوداء أعلاه، فمن الذي ربط هذا الإسم مع التسوق والتخفيضات فعليًا؟

التاريخ والارتباط بالتسوق!

في الفترة الواقعة بين 1950 و1959 في فيلادلفيا كانت الأجواء صاخبة كل عام بسبب مباراة كرة قدم تجمع فرق الجيش وكليات البحرية يوم السبت الذي يلي عيد الشكر، وبالتالي كانت الجماهير تتوجه يوم الجمعة للتسوق من مركز المدينة تحضيرًا للمباراة، فتمتلئ المحال التجارية عن بكرة أبيها!

ولكن حفاظًا على الأمن مع تجمع آلاف الجماهير ودخولهم المحال التجارية للتسوق، فإن الأمر يحتاج لمن يحافظ على أمن المدينة وكان رجال الأمن يعملون أوقاتًا أطول من المعتاد وكان الأمر مرهقًا للغاية ولهذا فإن رجال الأمن أطلقوا على ذلك اليوم إسم الجمعة السوداء!

في ستينيات القرن الماضي لم يُعجب التُجار ورجال الاقتصاد في فيلادلفيا بالإسم الكريه “بلاك فرايدي” وبالتالي حاولوا تغيير الإسم ليصبح “الجمعة الكبيرة” دون جدوى!

لم يتوقف الأمر هنا، ففي عام 1966 نشرت مجلة الطوابع الأمريكية إعلان يحتوي على المسمى الشهير الجمعة السوداء ليصبح أول إعلان مطبوع فيه إعلان للجمعة للبلاك فرايدي على مر التاريخ، وفي ثمانينيات القرن الماضي أصبح مسمى الجمعة السوداء معروف على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية كاملة وتطرح فيه المحال التجارية الخصومات والتخفيضات.

وفي يومنا هذا أصبح بلاك فرايدي أضخم حدث للتسوق في أمريكا والعالم بحيث تطرح فيه مواقع التسوق الإلكتروني والمحال التجارية أضخم خصومات خلال العام قبل موسم الأعياد.

مليارات الدولارات في الجمعة السوداء

في عام 2018 أجريت إحصائية في 80 محل تجاري من أضخم 100 متجر في أمريكا، وتبيّن أن المبالغ التي قام بصرفها الناس على التسوق أون لاين يوم الجمعة السوداء وصلت 6.2 مليار دولار منها 2 مليار باستخدام الهواتف الذكية.

لم يكن هذا كل شيء حول بلاك فرايدي، بل سيتم تحدث هذا الموضوع كلما وجدنا معلومات قيّمة بشأنه، لذا ابقى متابعًا لصفحتنا على الفيس بوك للتعرف على كل جديد في مدونة الموقع العربي بإذن الله.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سجل اليوم واحصل على مقالات حصرية في التسويق الإلكتروني