الرئيسية / سوشيال ميديا / فيس بوك / أخبار فيس بوك / جديد.. اشتراكات شهرية في مجموعات الفيس بوك
فيس بوك يتيح الاشتراكات المدفوعة في المجموعات

جديد.. اشتراكات شهرية في مجموعات الفيس بوك

ميزة رائعة في طريقها لعالم الفيس بوك، حيث أعلنت الشبكة الاجتماعية الأولى بالعالم عن إتاحة خدمة الاشتراكات المدفوعة في المجموعات «Group» لمصلحة ملاك المجموعات أو مدرائها.

وأصبحت الميزة متواجدة في بعض المجموعات الاختيارية، وسيتم توسيع الميزة الجديدة للمزيد من المجموعات حتى تصل كافة أنحاء العالم ولكن كل هذا يعتمد على التغذية الراجعة من المستخدمين الذين تتم التجربة عليهم.

من ناحيته أكد الفيس بوك بأن الهدف من هذه الميزة تقدير الجهود التي يبذلها معظم أصحاب المجموعات في تقديم الدعم الوافي للمستخدمين.

وجاءت هذه الخطوة بالبداية، باقتراح من قبل بعض مستخدمي الفيس بوك حيث قاموا بتوجيه رسالة إلى إدارة الفيس بوك مطالبين إياهم بهذه الميزة، ثم أصبحت الفكرة حقيقة لأن الفيس بوك يعرف جيدًا أن الكثير من المجموعات الاشتراك بها ليس مجاني، بل يتم استخدام أدوات الطرف الثالث للقيام بعملية الدفع للدخول في هذه المجموعات، ومن أبرز وأشهر المجموعات في التسويق الإلكتروني مجموعة لخبير السوشيال ميديا «جون لومر»، حيث أن الاشتراك بمجموعته يكلف عمولة شهرية/سنوية.

ولهذا تحولت الفكرة إلى حقيقة، لأن الفيس بوك سيصبح من أكبر المستفيدين عند تفعيل هذه الاشتراكات المدفوعة، فعند تفعيلها سينال عمولة بدوره، ولهذا فإن الفكرة مناسبة لكافة الأطراف.

وعن طريقة الاشتراك، سيتمكن الأعضاء من دفع العمولة من خلال منصة فيس بوك نفسها باستخدام التطبيقات على أندرويد/آيفون، أو عبر الموقع الرسمي على شبكة الإنترنت للفيس بوك.

ومن المتوقع أن يتم تفعيل هذه الميزة خلال الأشهر القليلة المقبلة تدريجيًا، بالتوافق مع ردود الأفعال ممن دخلوا في إطار التجربة بحيث تم تفعيل الخدمة تلقائيًا لهم حتى الآن.

ومن وجهة نظرنا في الموقع العربي، فإن هذه الميزة من أفضل الخطوات التي سيقوم بها الفيس بوك، فهذا يعني محتوى ثري وخدمات أقوى في المجموعات، فمن يرغب بتفعيل هذه الميزة وإجبار المشتركين على الدفع أو مغادرة المجموعة، عليهم تقديم مغريات مقنعة وبالتالي الفائدة في الدعم الفني الكبير من قبل إدارة المجموعات والحصول على معلومات فريدة ودعم فني مميز لمصلحة المشتركين أنفسهم، وفي ذات الوقت الفيس بوك نفسه سيجعلها على أعلى مستوى هو الآخر لأنه مستفيد من خلال الحصول على عمولات.

برأيك عزيزي القارئ، هل تعتبر هذه ميزة للجميع بمن فيهم المشتركين نفسهم؟ خاصة أن المجموعات التي ستقوم بالاعتماد على هذه الميزة فهذا يعني تقديمها لمحتوى ثري وخدمات أقوى مما هي عليه الآن، أم تعتبر هذه نقمة وليست نعمة بحيث سيتم استغلالها سلبيًا حتى من أضعف المجموعات؟

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

استهداف مجموعات الفيس بوك في الإعلانات

طريقة استهداف مجموعات الفيس بوك في الإعلانات

كيف تستهدف المجموعات في إعلانات الفيس بوك؟ نعم أصبح يمكنك استهداف أي مجموعة في الفيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *