مدرسة فيس بوك

استهداف صفحات المنافسين

عند الحديث عن الإعلان عن منتجك أو خدمتك أون لاين، دائمًا ما نتوجه للحديث عن الفيس بوك أولًا، نظرًا لاحتوائه على نحو 2 مليار مستخدم فّعال شهريًا يمكن الوصول إليهم في شتى أنحاء العالم.

كي لا نُطيل الحديث، اليوم سنتحدث عن إمكانية استهداف صفحات المنافسين، حيث وصلنا الكثير من الاستفسارات تحوم حول هذا الموضوع عبر صفحتنا في الفيس بوك، واليوم سنكشف حقيقة هذا الخيار.

كيفية استهداف صفحات المنافسين

إن كنت تنتظر الإجابة بنعم أو لا، فالإجابة نعم يمكنك استهداف صفحات المنافسين، ولكن العملية برمتها ليست دقيقة وليست شاملة، ليست دقيقة أي أن أكثر الصفحات التي تظهر في قائمة الاهتمامات لا تحتوي على الرقم الدقيق لجمهور الصفحة الفعلي، ليست شاملة أي أن أكثر صفحات الفيس بوك غير ممكن استهداف جمهورها عبر الإعلانات، أي أنك لن تجدها من بين الخيارات.

طرق استهداف صفحات المنافسين

طريقة استهداف صفحات المنافسين في فيس بوك:

  • اذهب إلى مدير إعلانات الفيس بوك من هنا.
  • اختر إنشاء حملة.
  • اختر الهدف من الحملة الإعلانية واكتب إسم الحملة.
  • حدد الميزانية اليومية للحملة.
  • اختر البلد المستهدف والعمر والجنس.
  • في صندوق الاستهداف المفصل Detailed Targeting اكتب إسم الصفحة المراد استهداف جمهورها
  • إذا ظهرت الصفحة قم باختيارها.
  • قم بالنقر على زر حفظ.

هذه الطريقة الوحيدة التي من خلالها يمكنك استهداف جمهور صفحة معينة على الفيس بوك ولا يوجد أي طريقة أخرى تُذكر.

مثال توضيحي

طرق استهداف صفحات المنافسين

كما تلاحظ أعلاه قمنا بالبحث عن صفحة سيدتي.نت وبالفعل استطعنا إيجادها، ولكن بالعودة عن الحديث عن الدقة، لو قمنا بالمقارنة بين ما وجدناه في مدير الإعلانات وصفحة سيدتي نت الرسمية على الفيس بوك، لوجدنا فارق كبير بين عدد المعجبين وعدد المهتمين، حيث يصل الفارق إلى نحو 7 مليون شخص، والصور التالية توضح عدد معجبي سيدتي على فيس بوك:

صفحة سيدتي فيس بوك

مرة أخرى كما تلاحظون، عدد المهتمين في مدير الإعلانات 6,408,540، بينما عدد معجبي الصفحة 13,154,904 معجب.

بالعودة للحديث عن استهداف جمهور صفحه معينة، فإن الأمر أصبح واضح بين يديك ولكن إيجاد الصفحة من عدمه غير معروف سببه الحقيقي ولكن ربما الإجابة فيما يلي..

سبب عدم إمكانية استهداف جمهور صفحه معينة

هل هنالك سبب محدد؟ لا، ولكن وجدنا أنه من الصعب والصعب جدًا إيجاد صفحة صغيرة بعدد معجبيها، أو ليست مشهورة أو ذات شعبية، وأكثر الصفحات التي وجدناها دائمًا ما كان أكثرها موثق بالعلامة الزرقاء، أو عدد معجبيها ضخم، أو أنها من الصفحات الأولى في فيس بوك، بينما وجدنا صعوبة بإيجاد الصفحات الحديثة حتى لو كانت ضخمة إلا إذا كانت صفحة مشاهير مثل صفحات مشاهير كرة القدم على سبيل المثال صفحة كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي وغيرهم من المشاهير، أو صفحات أندية كرة القدم، والسبب هنا طبيعي كون هذه الصفحات تتخطى حاجز المليون بأسوأ أحوالها وتصل لغاية 120 مليون معجب، لذا توجب وجودها بطبيعة الحال.

ملخص كلام استهداف جمهور صفحات المنافسين

من واقع تجربتنا فإن نسبة النقر للظهور ترتفع في غالب الأحيان عند استهداف صفحات المنافسين، ولكن قد ترتفع في نفس الوقت التكلفة وخاصة إن كانت عدد جمهور الصفحة قليل وفي نيش تنافسي فإن هذا يرفع من التكلفة بشكل كبير، لذا ليس بالضرورة أن يكون هذا النوع من الاستهداف في الفيس بوك يناسب مشروعك، لذا كما تجري العادة قم بإجراء فحص AB لتتأكد إن كان ملائم أم لا.

هل قمت بالتجربة من قبل؟ وجدت صفحة منافس واستهدفتها؟ كيف سار الأمر؟ شاركنا تجربتك المميزة عبر ترك تعليق في الصندوق أدناه.

الوسوم
اظهر المزيد

معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

سجل اليوم واحصل على مقالات حصرية في التسويق الإلكتروني

إغلاق
إغلاق