التسويق الإلكتروني

إعلانات PPC طريقك لجني الأرباح

إعلانات PPC طريق يسهل عليك الصعود للقمة ويزيد من أرباحك هذا لا يختلف الأمر الذي لا يختلف عليه إثنين، واليوم سنتحدث بالتفصيل الممل عن إعلانات PPC وبعض الأمور الهامة المتعلقة.

ما هي إعلانات PPC

إعلانات PPC اختصارًا لـ Pay Per Click أي الدفع لكل نقرة، والمقصود هنا أنك تضع إعلانات تروّج فيها عن منتجك أو خدماتك وتدفع مقابل كل نقرة تتم على إعلانك.

البعض يربط إعلانات PPC مع إعلانات جوجل وحدها وهذا من الأخطاء الشائعة بطبيعة الحال، حيث أن PPC هو نوع من الإعلانات والتي يمكن أن تجدها في المئات من الشبكات الإعلانية الكبرى في العالم، مثل فيس بوك وجوجل.

قد تتسائل هل أدفع مقابل هذه الإعلانات فقط عندما أحصل على النقرات، بالطبع ولماذا سُميت PPC Ads بالأصل! لأنك لن تدفع إلا عند حدوث نقرة على الإعلانات خاصتك.

كيف أقلل من تكلفة إعلانات PPC

بكل بساطة، هل تنقر على نتيجة بحث في جوجل لم تثير انتباهك؟ أو على بانر مثلًا في إحدى المواقع الإلكتروني خلال تصفحك الإنترنت؟ بالطبع لن تنقر إلا إذا ما أثار الإعلان انتباهك في البداية ثم اعتبرته ضمن اهتماماتك، وهذا الأمر بالضبط الذي عليك العمل عليه عند إنشاء إعلانات الـPPC.

ضع محتوى يهم الجمهور المستهدف، وأظهر لهم صورة تثير انتباههم أو نتيجة بحث تجبرهم على النقر على إعلانك شريطة أن يكون محتوى الإعلان مطابق لمحتوى الصفحة التي تستهدف وصول المستخدمين إليها.

حتى الآن لم تحصل على الإجابة الوافية في كيفية تقليل تكلفة النقرة أليس كذلك؟ حسنًا، الإجابة المباشرة بعد هذا الشرح هي أن تزيد من نسبة النقر للظهور والتي تسمى بالإنجليزي CTR اختصارًا للكلمات الثلاث Click Through Rate، كيف تزيد هذه النسبة؟ بكل بساطة باتباع النصيحتين السابقتين وهما كتابة إعلان ذات صلة بالجمهور المستهدف ويرتبط بشكل مباشر بمحتوى الصفحة التي سيتحولون إليها بعد النقر على الإعلان.

أنواع إعلانات PPC في جوجل

في جوجل تجد نوعين من إعلانات PPC بشكل عام وهم:

  • إعلانات تظهر في صفحات محرك بحث جوجل نفسه وتسمى إعلانات شبكة البحث.
  • إعلانات تظهر في المواقع الإلكترونية المشتركة في خدمة جوجل أدسينس وتسمى إعلانات شبكة العرض.

أيهما أقل تكلفة؟ الأمر يعتمد على عدة أمور، لكن عادة إعلانات شبكة العرض أقل تكلفة من إعلانات شبكة البحث، ولو تسائلت أيهما عليك الاعتماد عليه، فهذا السؤال لن نجيب عليه الآن لأنه يعتمد على ماذا تريد وراء استخدام إعلانات PPC من الأساس.

هل علّي استخدام إعلانات PPC

الإجابة تعتمد على هدفك من الإعلانات، مثلًا لديك متجر إلكتروني وتبيع بضائع عبر هذا المتجر، فإن إعلانات PPC مناسبة في أعلى قمع المبيعات، ولكن لتحقيق المبيعات نفسها فإن إعلانات PPC لن تكون مناسبة عند الحديث عن إعلانات شبكة العرض، ولكن يمكن الاعتماد عليها في حالة إعلانات شبكة البحث، ويفضل أن تنصب كود التتبع الخاص بتتبع المبيعات.

أما لو كان لديك صحيفة إلكترونية وترغب بزيادة عدد قراء الصحيفة، فإن إعلانات PPC هي ما يناسبك تمامًا. هل رأيت؟ الإجابة تعتمد على هدفك من الإعلانات بالأساس، حدد هدفك الإعلاني ثم ستعرف إن كانت إعلانات الدفع لكل نقرة تناسبك أم لا.

أفضل شركات إعلانات PPC

كثيرة هي الشركات التي يمكن الاعتماد عليها لإنشاء إعلانات PPC على مستوى عالي من الكفاءة، على رأسها إعلانات جوجل، وإعلانات فيس بوك، وهنالك المزيد من الشبكات الأخرى سنتحدث عنها فيما بعد بإذن الله.

الوسوم
اظهر المزيد

معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز والموقع العربي وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

سجل اليوم واحصل على مقالات حصرية في التسويق الإلكتروني

إغلاق
إغلاق